البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

نشرة أخبار العالم.. كوريا الشمالية: أمريكا تسعى للهيمنة العسكرية على شمال شرق آسيا.. ماكرون: ألتقي ترامب قبل قمة الناتو في لندن

البوابة نيوز

شهدت الساحة العالمية خلال الساعات القليلة الماضية، عددا من الأحداث المهمة، وإلى نص النشرة:


كوريا الشمالية: أمريكا تسعى للهيمنة العسكرية على شمال شرق آسيا 
انتقد موقع الدعاية الكوري الشمالي أوري مينجوك كيري اليوم الثلاثاء، الولايات المتحدة، وأكد أنها تسعى للتواجد في كوريا الجنوبية بهدف الهيمنة العسكرية على شمال شرق آسيا، وإعداد الجيش الكوري الجنوبي بإجراء التدريبات المشتركة لغزو الشمال، فضلا أن وجود هذه القوات يشكل تهديدا خطيرا للسلام في شبه الجزيرة الكورية والعالم.
وذكر الموقع أن إعلان بانمونجوم، وإعلان بيونج يانج المشترك والاتفاق العسكري بين الكوريتين في العام الماضي بمثابة إعلان بعدم حدوث اعتداءات بين الكوريتين، مؤكدا أن تبريرات تمركز القوات الأمريكية في الجنوب لم يعد لها وجود
وأوضح أن مفاوضات تقاسم تكلفة الدفاع بين كوريا الجنوبية والولايات المتحدة تنتهك إعلان عدم الاعتداء بين الكوريتين، مشيرا إلى أن الحكومة الكورية الجنوبية لا تتخذ موقفا قويا ضد المطالبة غير المعقولة من واشنطن بزيادة حادة في حصة سول في تكاليف الدفاع، وتدعو القوى المحافظة في الجنوب إلى عدم معارضة الولايات المتحدة، مما يعد خيانة للبلاد وعارا عليها.

ماكرون: سألتقي ترامب قبل قمة الناتو في لندن
قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إنه سيلتقي بنظيره الأمريكي دونالد ترامب قبل موعد انعقاد قمة حلف شمال الاطلسي (الناتو) والمقررة يومي 3 و4 ديسمبر المقبل في العاصمة البريطانية "لندن".
وقال الرئيس الفرنسي - في تغريدة عبر حسابه الشخصي بموقع التدوينات المصغرة (تويتر) اليوم الثلاثاء - إنه أجرى مكالمة هاتفية وصفها بـ "الممتازة" مع الرئيس ترامب تناولت الأوضاع في سوريا وإيران وتم تسليط الضوء على النقاط العامة.
يذكر أن الرئيسين اجتمعا أكثر من مرة وكان آخر لقاء لهما على هامش قمة مجموعة الدول الصناعية السبع وكان هناك "نقاط تقارب" حول قضايا تشمل التجارة والبرنامج النووي الإيراني وحرائق الغابات التي تدمر أجزاء كبيرة من منطقة الأمازون.

كوريا الجنوبية والأمم المتحدة تعقدان غدا مؤتمر نزع السلاح وحظر الانتشار 
أعلنت وزارة الخارجية الكورية الجنوبية اليوم الثلاثاء، أنها ستعقد -بالتعاون مع مكتب الأمم المتحدة لشئون نزع السلاح- الدورة الـ18 لمؤتمر نزع السلاح وحظر الانتشار غدًا الأربعاء في العاصمة سول.
ونقلت وكالة أنباء (يونهاب) الكورية الجنوبية عن الوزارة قولها إنه من المتوقع أن يشارك في المؤتمر نحو 60 مسئولًا من الصين وأستراليا وفنلندا وغيرها، فضلًا عن المنظمات الدولية ذات الصلة.
وسيقود المؤتمر نائب وزير الخارجية للشئون متعددة الأطراف بالوزارة كانج جونج-سيك، ونائب الممثلة السامية للأمم المتحدة لشئون نزع السلاح توماس ماركرام.
وانطلق المؤتمر في عام 2011 كورشة عمل بمناسبة الذكرى السنوية العاشرة لانضمام كوريا الجنوبية إلى الأمم المتحدة، ويمثل مؤتمرًا سنويًا لنزع السلاح وحظر الانتشار في منطقة آسيا والمحيط الهادئ.
مركز كارتر: نقل الرئيس الأمريكي الأسبق كارتر للمستشفى بسبب نزيف دماغي 
قال مركز كارتر إن الرئيس الأمريكي الأسبق جيمي كارتر نقل إلى مستشفى في أتلانتا أمس الاثنين للخضوع لإجراء لتخفيف الضغط في الدماغ بسبب نزيف ناجم عن سقوط في الآونة الأخيرة.
وتولى كارتر، وفقا لقناة (سكاي نيوز) الفضائية اليوم الثلاثاء، والذي كان ينتمي إلى الحزب الديمقراطي، رئاسة الولايات المتحدة لفترة واحدة من1977 إلى 1981.
وقبل سنوات.. اكتشف كارتر (95 عاما) إصابته بمرض سرطان الجلد، وتلقى العلاج الإشعاعي والكيميائي، وقال عام 2015، إنه لم يتبق له من الحياة سوى أسابيع قليلة، وكان بعمر الـ90 آنذاك.
لكنه في نهاية عام 2015 قال بمؤتمر صحفي: إنه يشعر فجأة بالراحة والقوة والإثارة، ومن ثم تبين بعد 4 أشهر من قوله هذا، أنه شفى تماما، وجسده خال تماما من آثار السرطان.
ويعد جيمي كارتر حاليا أكبر رئيس أمريكي سابق على قيد الحياة.