البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

"الخطط موجودة قبل ما نيجي بس المهم التنفيذ".. رسائل السيسي في افتتاحات سيناء

الرئيس عبدالفتاح
الرئيس عبدالفتاح السيسي

افتتح الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم الثلاثاء، عددا من المشروعات التنموية في نطاق محافظتي السويس وجنوب سيناء، في إطار توجهات الدولة نحو افتتاح عدد من المشاريع الفترة المقبلة.
ووجّه الرئيس بإقامة نظم ميكنة متكاملة بغرفة التحكم فى جميع المجمعات الصناعية الجديدة.
واستفسر الرئيس عن التشوينات الموجودة داخل المصنع قائلا: "قلنا إن مجمعات الرخام وأى منتجات تطلع تبقى ليها نظم ميكنة كاملة تبقى موجودة فى غرفة التحكم يوم بيوم بالمتر، إيه اللى دخل المخازن سواء المخازن الرئيسية، وأنا بقول الكلام ده لو احنا عاوزين فى مصر نتحرك ونعمل حوكمة حقيقية ونجابه أى فساد يمكن يبقى متحقق.. مفيش قدامنا غير الميكنة ونظم المعلومات اللى تحييد أى خطأ مقصود أو غير مقصود".
وقال السيسي، إن "الطريق القديم فى جنوب سيناء كانت يتعرض لمشاكل عديدة بسبب الأمطار والسيول وكان يطلق عليه "طريق الموت"، والدولة أنفقت 5.5 مليار جنيه من أجل إقامة طريق جديد لتفادى كل الحوادث والسلبيات فى الطريق القديم، وتم إصلاح الطريق القديم بتكلفة مالية كبيرة والطريق كان مجرد حارتين فقط وكل المشاكل الموجودة فى هذا الطريق تم السيطرة عليه قائلا: أى سيل فى المناطق الجبلية جنب الطريق لن تؤثر عليه.. وسوف يكون مصيرها تحت الطريق ببساطة".
وقال السيسى: "السبع محطات على الطريق ليست محطات رسوم فقط ولكنها مناطق حماية وآمان حيث يوجد منطقة فى عيون موسى، ومنطقة أخرى فى شرم الشيخ، و5 محطات أخرى على مسافات بين 50 لـ 70 كيلومترا ويوجد بها قوات من الجيش والشرطة فى إطار خطة الدولة للسيطرة على أرضها فى جنوب سيناء".
وتابع: "الخطة القومية للطرق والمجتمعات العمرانية كانت موجودة فى الدولة المصرية.. دى خطة موجودة فى الدولة المصرية قبل ما نيجى.. الفكرة كلها إننا بنعملها.. الفكرة فى الإرادة مش التوجيه.. اللى قبل مننا عملوا شغل كتير وعملوا تخطيط كويس.. ولكن الأمور كانت محتاجة تتنفذ".
وقال الرئيس السيسى: "دى دولة كانت بتشتغل ومخططة ومنظمة.. وإحنا قدرنا ناخد جزء ونطوره.. حتى المدن الجديدة".
وأوضح الرئيس، أن الدول لديها أجهزة تخطط لها من أجل البناء والفكرة فى الفرصة والفرصة موجودة للمصريين ولكن الإرادة تصطدم بعدم الاستقرار.
وأكمل: "طول ما الأمور مستقرة نقدر نعمل اللى انتم شايفينه ده وعشرات المرات، النهادرة بيتقال إن مصر تقدمت 90 مركزا فى الطرق.. هنتقدم أكثر مش بس فى الطرق فى التعليم والصحة والحوكمة ومكافحة الفساد.. جزء كبير من الموضوع ده إن مكنشى كله مرتبط بالاستقرار.. الاستقرار والأمن وفيه نوايا طيبة تقدر تترجم لعمل والدولة تتقدم ويكون لها فرصة وسط الأمم".
وكلف الرئيس عبدالفتاح السيسي، الجيش والشرطة، بتأمين طريق شرم الشيخ والارتكازات الأمنية بالطريق عقب افتتاح طريق نفق شرم الشيخ، كما كلف الرئيس بالبدء في مدينة السويس الجديدة.
كما وجّه السيسي، الشكر للقائمين على الافتتاحات، مؤكدا أنه على استعداد لافتتاح مشروعات كل يوم، موجهًا رسالة للإعلام بالحديث كثيرا لنشر الوعي، كما طالب الجميع بنشر الوعي لمحاربة الشائعات، طالبا من كل مسئول خلال الافتتاحات الحديث عن الوعي.
وأكد الرئيس السيسي: أن ما تم خلال 4 سنوات الماضية لا يتم خلال 20 عاما، مشيرا إلى ضرورة التوسع في إنشاء محطات معالجة وتحلية مياه، وأنه لن يستطيع أحد أن يوقفنا ومصر مستمر في افتتاحات المشروعات.