البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

برلماني: تعيين معيدي الجامعات بعقود مؤقتة يفتح الباب للواسطة

عاصم عبد العزيز مرشد
عاصم عبد العزيز مرشد

طالب عاصم عبد العزيز مرشد، عضو مجلس النواب، وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور خالد عبد الغفار، بإعادة النظر في الاتجاه لتعيين المعيدين بالجامعات بعقود مؤقتة.
وقال "مرشد" في بيان عاجل قدمه للدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب، لتوجيهه إلى وزير التعليم العالى والبحث العلمي: إن اقتراح الوزارة سيؤثر بالسلب على أعضاء هيئة التدريس ومستوى الأبحاث العلمية، نتيجة لوضع المعيدين تحت تهديد انتهاء العقد، ما يُسبب لهم عدم استقرار وظيفي ونفسى، يمنعهم من الإبداع والابتكار في رسالاتهم وأبحاثهم، إضافة إلى أن الاتجاه لهذه الافتكاسة سيكون بابا خلفيا للواسطة والمحسوبية لتعيين المعيدين بعقود مؤقتة، بدلا من اختيار المتفوقين طبقا للنظام الحالى.
وتابع: من المعروف ان من يتم تعيينهم في هذه الوظيفة هم من المتفوقين، وهناك العديد من الكليات التى لم تعد في حاجة إلى معيدين، ومنها على سبيل المثال لا الحصر كليات الزراعة، لفشل سياسات الحكومة في الاستفادة من خريجيها، خاصة ان مصر بلد زراعية.
وأكد النائب، أن تعيين المعيدين بعقود مؤقتة سيؤدى إلى قتل مبدأ الاعتماد على الكفاءات العلمية، فالمعيدين بالجامعات سيعانون مع القانون الجديد، لافتا إلى القلق الوظيفى بسبب العقود المؤقتة، ما يضعهم تحت ضغط المشرفين على رسالتهم العلمية.