البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

المرشحون في الكرة الذهبية.. المعايير وحظوظ اللاعبين

الكرة الذهبية
الكرة الذهبية

المرشحون للكرة الذهبية.. 30 لاعبًا في قائمة الجائزة الأشهر في العالم 
صلاح وفان ديك وميسى الأقرب للظفر بـ«البالون دور»
بدأت مجلة فرانس فوتبول في تلقى ترشيحات الصحفيين المشاركين في إختيارات اللاعبين المرشحين للكرة الذهبية لعام 2019، وبعد أن أعلنت المجلة في الـ21 من الشهر الحالى عن قائمة الـ30 لاعبا المؤهلين للحصول على الجائزة الأشهر في كرة القدم، بدأ في اليوم التالى مباشرة الموعد المحدد لتصويت، ومن المنتظر استقبال استمارات الترشحيات حتى الثامن من نوفمبر المقبل.
يتم التصويت من خلال الصحفيين فقط، ويشارك نحو 195 من مختلف دول العالم، بحيث يشارك صحفى من كل دولة، ويقوم باختيار 5 لاعبين من المرشحين بالترتيب، بحيث يحصل الأول على 6 نقاط، الثانى 4 نقاط، الثالث 3 نقاط، والرابع 2 نقطتان، والخامس نقطة واحدة، يحصل على الجائزة من يجمع أكبر عدد من النقاط في حفل تنظمه المجلة في الثانى من ديسمبر المقبل بالعاصمة الفرنسية باريس.
وفى حالة تساوى أكثر من لاعب في عدد النقاط يتم الاحتكام لمن جاء أولا أكثر، ثم الثانى أكثر، وهكذا حتى القرعة للفصل بينهما، ويفصل مدير تحرير المجلة في أى نزاع يتعلق بالتصويت.
معايير الاختيار
قامت المجلة بنشر ترشيحات اللاعبين في عددها المطبوع مؤخرا، وكذلك على موقعها الإلكتروني، وتوضيح معايير اختيار كل لاعب تم وضعه في قائمة الـ 30، على أن يقوم الصحفيين بالاختيار من بينهم عبر معايير معينة يجب مراعاتها في التصويت، بحيث يتم التصويت على الإنجازات الفردية والجماعية للاعب، وكذلك الموهبة وقواعد اللعب النظيف.
المرشحون لعام 2019
قامت المجلة بالإعلان عن اللاعبين المرشحين عبر 6 مجموعات، تضم كل منها خمسة لاعبين، وحسب ترتيب ظهور الترشيحات جاءت كالتالى:
المجموعة الأولى:
الصربى دوسان تاديتش لاعب أياكس أمستردام، فرينكى دى يونج نجم برشلونة الإسباني، والسنغالى ساديو مانى مهاجم ليفربول الإنجليزي، والأرجنتينى سيرجيو أجويرو نجم مانشستر سيتي، والحارس الفرنسى هوجو لوريس لاعب توتنهام هوتسبير.
المجموعة الثانية
الفرنسى كيليان مبابى نجم باريس سان جيرمان، وترينت ألكسندر أرنولد نجم ليفربول، والألمانى مارك أندريه دير شتيجين حارس برشلونة الإسباني، والجابونى بيير إيميريك أوباميانج ودونى فان دى بيك نجم أياكس الهولندى.
المجموعة الثالثة
البرتغالى كريستيانو رونالدو نجم يوفنتوس الإيطالي، والحارس البرازيلى أليسون بيكر نجم ليفربول، والهولندى ماتياس دى ليخت لاعب يوفنتوس، والفرنسى كريم بنزيما نجم ريـال مدريد وجورجينيو وينالدوم لاعب ليفربول.
المجموعة الرابعة:
الهولندى فيرجيل فان دايك صخرة دفاع ليفربول، والبرتغالى بيرناردو سيلفا نجم مانشستر سيتى، والكورى الجنوبى هيونج مين سون نجم توتنهام هوتسبير، والبولندى روبيرت ليفاندوفسكى هداف بايرن ميونيخ والبرازيلى روبيرتو فيرمينو مهاجم ليفربول.
المجموعة الخامسة:
الأرجنتينى ليونيل ميسى والفرنسى أنطوان جريزمان نجما برشلونة الإسبانى، الجزائرى رياض محرز والبلجيكى كيفين دى بروين نجما مانشستر سيتى، كاليدو كوليبالو نجم نابولى.
المجموعة السادسة:
النجم المصرى محمد صلاح هداف ليفربول، والبلجيكى إيدين هازارد مهاجم ريـال مدريد، والبرازيلى ماركينيوس مدافع سان جيرمان، ورحيم ستيرلينج نجم مانشستر سيتى والبرتغالى جواو فيليكس لاعب أتلتيكو مدريد.
عراقة الجائزة
يتساوى كل من البرتغالى كريستيانو رونالدو والأرجنتينى ليونيل ميسى في الظفر بها خمس مرات لكل منهما، وإذا نجح أحدهما في الفوز بها هذا العام سيكون في صدارة الفائزين، حيث يزخل سجل الشرف بالعديد من اللاعبين الذين أسعدوا الجماهير عبر عقود، بداية من الإنجليزي ستانلى ماثيوس عام 1956 وحتى الكرواتى لوكا مودريتش 2018.
مع مراعاة أن الجائزة تم تقديمها خلال الفترة من 2010 وحتى 2015 من الفيفا والمجلة، قبل أن تعود الملكية للمجلة منفردة عام 2016 لأنها صاحبة الحق الأصيل بها وخلافات عدم تجديد العقد مع الفيفا، ليتم تقديم جائزة « الأفضل» من الفيفا بداية من عام 2016 وحتى الآن، والتى فاز بها ميسى لهذا العام.
ونظرا لمشاركة عدد كبير من الصحفيين في اختيار جوائز الأفضل، تحرص المجلة على اختيار من لم يشارك في الفيفا، حتى يتم تنويع الاختيارات ومنع تكرارها، ولكن نظرا لوجود 9 لاعبين من الذين سبق ترشحيهم في جائزة «الأفضل» في القائمة الأخيرة للكرة الذهبية، يمكن معرفة اتجاهات التصويت من الصحفيين.
ففى جائزة «الأفضل» شارك 165 صحفيا، وتصدر القائمة في اختيارات الصحفيين الهولندى فان ديك، ثم ميسى ورونالدو.
بينما جاء ساديو مانى في المركز الرابع، ومحمد صلاح في المركز الخامس، تلاه ايدين هازارد، دى يونج، دى ليخت، وهارى كين الذى لم يترشح للكرة الذهبية، وأخيرا الفرنسى كيلان مبابى.
الكرة الذهبية 2018
وفقا لترتيب المرشحين العام الماضى للكرة الذهبية كانت نتائج المنتخب الفرنسى في كأس العالم مؤهلة لتواجد أكثر من لاعب فرنسى ضمن المرشحين، وهى الجائزة التى حصدها الكرواتى لوكا مودريتش بعد قيادة منتخب بلادهم للوصول لنهائى المونديال، جاء رونالدو في المركز الثانى، ثم جريزمان في المركز الثالث، ومبابى في المركز الرابع، وميسى خامسا، وصلاح سادسا.
كذلك جاء هازارد في المركز الثامن، بينما جاء أجويرو رقم 16، مانى رقم 22، ثم أوباميانج رقم 25.