البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

بالصور.. انطلاق حفل توقيع كتاب "أخيل جريحا.. إرث جمال عبد الناصر"

البوابة نيوز

انطلق منذ قليل، حفل توقيع كتاب "أخيل جريحا.. إرث جمال عبدالناصر"، للكاتب الصحفي عبدالله السناوي، بمكتبة الشروق، وسط حضور كبير من الكتاب والنقاد والمثقفين من بينهم الفنان فاروق حسني، وزير الثقافة الأسبق، والدكتور أحمد جلال، وزير المالية الأسبق، والدكتور محمد أبو الغار، والكاتب الصحفى جمال فهمي، أسامة المندوه، والناقد محمد الروبي.
يعد الكتاب محاولة لإعادة قراءة التجربة مشروعا ونظاما وإرثا وصراعا، امتد عبر العقود حتى ثورة يناير وما بعدها إلى عقود أخرى لا يعرف أحد عددها، قراءة وليست تأريخا، رؤية لمستقبل وليست تحليقا في ماضٍ.
ومن مقدمة الكتاب، نقرأ: "تقول رواية متواترة إن الطالب «جمال عبدالناصر» لعب دور «يوليوس قيصر» في مسرحية «وليم شكسبير»، التي تحمل الاسم نفسه على مسرح مدرسته الثانوية.لم يكن ممكنًا لمن شاهدوا ذلك العرض المسرحي المدرسي أن يخطر ببالهم أن الطالب الذي يُمثِّل دور «يوليوس قيصر»، أو يصرخ متألمًا بعبارته الشهيرة: «حتى أنت يا بروتس»، سوف يلقى مصيرًا مماثلًا في قابل الأيام؛ حين يتنكر له بعض رجاله ويطعنون فيه.لماذا صعد مشروعه، وكيف خذله نظامه؟ السؤال ضروري بأي نظر جِديٍّ إلى المستقبل، بصياغة أخرى لنفس السؤال: إلى أيِّ حدٍّ يتحمَّل «عبد الناصر» مسئولية ما انتهت إليه تجربته، وما تبناہ من آليات حكم ناقضت مشروعه؟.