البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

الجارديان: الاتحاد الأوروبي يستعد لتمديد الموعد النهائي لبريكست 3 أشهر

 الاتحاد الأوروبي
الاتحاد الأوروبي

كشفت صحيفة "الجارديان" البريطانية، اليوم الأحد، أن الاتحاد الأوروبي يستعد لتوقيع تمديد الموعد النهائي لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي (بريكست) 3 أشهر إضافية مع إتاحة خيار للندن بمغادرة التكتل فورا إذا تم التصديق على صفقة خروج.
وأشارت الصحيفة على موقعها الإلكتروني إلى أن وثيقة مُسربة اطلعت عليها تم الموافقة عليها وسيتم توزيعها بين الدول الأعضاء في الاتحاد، غدا الإثنين، وتفيد بأن التكتل وافق على طلب بريطانيا بتأجيل الموعد النهائي لبريكست رغم الاعتراضات التي أثارتها الحكومة الفرنسية.
وأضافت أنه حسب الوثيقة فإن بريطانيا يمكنها مغادرة الاتحاد الأوروبي في أي وقت في الفترة بين أول نوفمبر المقبل وحتى 31 يناير 2020 بمجرد التصديق على اتفاقية بريكست.
وذكرت الصحيفة أن الوثيقة تنص على أن بريكست بلا اتفاق في 31 أكتوبر المقبل أصبح خارج الخيارات المتاحة، وهو الشرط الذي طلبه حزب العمال البريطاني المعارض كشرط لإجراء انتخابات عامة واختيار رئيس وزراء جديد.
ونوهت الصحيفة أيضا بأن دفع الموعد المحتمل لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي إلى 15 نوفمبر، وهي فكرة اقترحتها فرنسا، لم يتم تضمينها في الوثيقة.
وأشارت إلى أن هناك إعلانا من الاتحاد الأوروبي مُرفق بالوثيقة ينص على أن التكتل لن يعيد التفاوض على اتفاقية بريكست، كما يقول إن بريطانيا لديها تعهد ينبغي أن تلتزم به في تسمية مرشح لينضم إلى مفوضية الاتحاد الأوروبي، رغم أن رئيس الوزراء بوريس جونسون صرح مسبقا بأنه لن يحدد مرشح.
ولفتت إلى أن رئيس مجلس الاتحاد الأوروبي دونالد توسك خاض مناقشات مكثفة مع قادة التكتل خلال عطلة الأسبوع الماضي للتوصل إلى هذا القرار، على أن يلتقي سفراء الدول الأعضاء صباح غد الاثنين لإقراره.
وذكرت الصحيفة أن الوثيقة التي تم توزيعها على مسؤولي الدول الأعضاء في التكتل تشير إلى أن توسك نجح في إقناع فرنسا بشكل خاص بأن تمديد الموعد النهائي لبريكست من شأنه تجنيب الاتحاد الأوروبي الاندراج إلى الخلافات المحلية في بريطانيا.