البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

سياسة وسط النهار.. برلمانية: قمة «سوتشي» ستسهم في جذب الاستثمارات إلى مصر.. وطلب إحاطة بشأن أزمة الشلل المروري التي ضربت القاهرة خلال الأمطار

البوابة نيوز

تستعرض "البوابة نيوز" أبرز الأحداث السياسية والبرلمانية التي نشرتها على موقعها الإلكتروني، اليوم الخميس 24 أكتوبر 2019، والتى جاءت كالتالي:



برلمانية: قمة «سوتشي» ستسهم في جذب الاستثمارات إلى مصر
أكدت النائبة فايقة فهيم، عضو مجلس النواب، أن القمة "الروسية-الأفريقية"، والتي انطلقت فعالياتها أمس في مدينة سوتشي، برئاسة الزعيمين عبدالفتاح السيسي وفلاديمير بوتين، ستساهم في جذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية إلى الدولة المصرية والقارة السمراء ؛ حيث تعزز من تحقيق خطة التنمية المستدامة ٢٠٦٣ التي أقرتها الجمعية العامة للأمم المتحدة في ٢٠١٥.
وقالت " فهيم"، في بيان صحفي اليوم الخميس، إن انعقاد منتدى الأعمال الروسي الأفريقي سيكون له آثار إيجابية على القارة السمراء، حيث ستستفيد أفريقيا بزيادة حجم الاستثمارات الروسية لها ورفع معدلات التبادل التجارى واستغلال موارد القارة الطبيعية والبشرية، بما يعود بالنفع على القارة وشعوبها التي عانت كثيرًا من طي النسيان قبل أن تترأس مصر رئاسة الاتحاد الأفريقي.
ولفتت "عضو مجلس النواب" إلى أن مصر تسعى للترويج لنجاحات برنامج الإصلاح الاقتصادي والعمل على الترويج للفرص الاستثمارية المتاحة والواعدة مما يساهم في زيادة حجم الاستثمارات الروسية المباشرة في ظل تحسن مصر في تقرير التنافسية العالمى وتقرير ممارسة الأعمال والإشادة الدولية من جانب الصندوق والبنك الدوليين.

طلب إحاطة بشأن أزمة الشلل المروري التي ضربت القاهرة خلال الأمطار
تقدمت النائبة سيلفيا نبيل، رئيس اللجنة الفرعية المشكلة من لجنة الخطة والموازنة لمتابعة تنفيذ إستراتيجية 3030 وموازنات البرامج والأداء، بطلب إحاطة موجه إلى رئيس مجلس الوزراء ووزير التنمية المحلية بشأن أزمة الشلل المروري التي تعرضت لها القاهرة بعدة مناطق منها مدينة نصر ومصر الجديدة والتجمع والعاشر من رمضان وأيضا العبور وغيرها يوم ٢٢ أكتوبر ٢٠١٩ بسبب هطول أمطار كثيفة.

وأوضحت " نبيل" في بيان أن أزمة الأمطار كشفت عن عدة نقاط هي: عدم وجود خطة واضحة للتصدي للأزمات المحتملة حيث إن الطقس السيئ كان متوقعًا، وعدم جاهزية البنية التحتية للمناطق المذكورة وغيرها للتعامل مع ظروف الطقس المختلفة، آخذين في الاعتبار أن طبيعة هذه المناطق بها الكثير من المنحدرات والمرتفعات تتسبب في تجمع مياة الأمطار بالمنحدرات بشكل أكبر من الطبيعي.

وتابعت: الحركية المرورية في الوضع الطبيعي لهذه المناطق تعاني من اختناق مروري في أوقات الذروة بشكل مبالغ به، وهو الأمر الذي لم يتصد له أحد، بل ونجد أن الأحياء تصرح ببناء عمائر أكبر ستضغط على البنية التحتية والشبكة المرورية بشكل أكبر، وعدم اتخاذ أي قرارات استباقية أو صدور أي بيانات تحذيرية تساعد في تخفيف أثر هذه الأزمة المذكورة.

وأوضحت سيلفيا نبيل في طلبها أن النقاط السابقة ترتب عليها شلل مروري امتد إلى أكثر من ٧ ساعات على الأقل تضرر منه المواطنون بشكل يؤثر على صحتهم البدنية والنفسية، خاصة الأطفال "الرضع وتلاميذ المدارس" وكبار السن، بالإضافة إلى استحالة وصول أي خدمات صحية لأي مواطن وهو ما يعرض المواطنين للخطر، وتكبد المناطق الصناعية والتجارية خسائر كبيرة، إلى جانب دخول مياه الأمطار بصالة ٢ بمطار القاهرة الدولي.

وطالبت النائبة سيلفيا نبيل بضرورة محاسبة كل المسئولين عن هذه الأزمة، إلى جانب وضع خطة واضحة لتلافي مثل هذا الوضع المأساوي.