البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

"خفاجي": مصر مركز إقليمي لصناعة وتجارة الجلود في العالم خلال السنوات المقبلة

البوابة نيوز

قال المهندس هانى خفاجي، مدير الشركة المنظمة لمعرض الجلود الأفريقي الدولى، إنه من المنتظر أن تشارك 200 شركة في المعرض المقرر عقده مايو 2020، مؤكدًا أن المعرض سيحدث نقلة نوعية في مستقبل الصناعة عبر تعريف المشترين من كل أنحاء العالم بالصناعة المصرية، وبالتالى ارتفاع الصادرات.
وأكد "خفاجى"، أن مدينة الروبيكى ستضع صناعة الجلود في مصاف الصناعات المصرية لتصبح من أكبر الصناعات، خاصة بعد استخدام تكنولوجيا حديثة في الصناعة تمكن من الاستفادة القصوى من المواد الخام واستحداث صناعات جديدة كالجيلاتين الطبى والغذائي، بالإضافة إلى صناعة المواد الكيماوية، متوقعًا أن تتحول مصر خلال السنوات القليلة المقبلة إلى مركز إقليمى لصناعة وتجارة الجلود في العالم.
وأوضح "خفاجى"، أن مشكلة انتشار الجلود وتدنى أسعارها وعدم الإقدام على شرائها من قبل المصانع، يعود إلى انخفاض الطلب على الجلود الطبيعية عالميًا، فضلًا عن المشكلات الاقتصادية التى يمر بها الاقتصاد العالمي، لافتًا إلى أن هذا الانخفاض أيضًا ربما يكون له عدة فوائد حيث رفع الطاقة الإنتاجية للمصانع والورش ومع توفير التسويق الجيد للمنتج يساعد ذلك ارتفاع الصادرات وتزداد حصة مصر من المبيعات العالمية للمنتجات الجلدية.
وتابع: أن غالبية المصانع العاملة في مجال الجلود أصبحت تعتمد على الجلود الصناعية المستوردة بدلًا من الجلود الطبيعية رغم توافرها وانخفاض أسعارها ومميزاتها في الصناعات الجلدية من حيث القوة والمتانة والعمر الافتراضي.
وأشار "خفاجى" إلى ضرورة الاعتماد على الجلود الطبيعية المحلية في الصناعات بدلًا من الجلود الصناعية المستوردة، دعمًا للاقتصاد الوطنى وللحفاظ على الثروة القومية المتمثلة في الجلود، خاصة جلود الأضاحى والتى تقدر قيمتها سنويًا بمئات الملايين من الدولارات.
وحول وجود بعض العيوب الناتجة عن عمليات السلخ، أكد "خفاجى" أن التكنولوجيا المتطورة بإمكانها تلافى تلك العيوب وأنها لن تصبح عائقا أمام جودة المنتج المصري.
وطالب إنشاء مدرسة متخصصة في صناعة الجلود على غرار المدارس الإيطالية المسئولة عن تحديد اتجاهات الموضة في العالم، وخاصة بعد اتجاه مصر إلى إنشاء بعض المدارس المتخصصة في الصناعات كتلك المقرر إنشاؤها في مجال المصنوعات الذهبية، منوهًا إلى أن المعرض سيستضيف إحدى المدارس الإيطالية على هامش الفعاليات لتقديم كورسات للمصنعين.