البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

السجن 5 سنوات لشقيق روحاني في قضية فساد.. ومعاقبة 4 بتهمة التجسس لصالح أمريكا وبريطانيا

البوابة نيوز

حكم القضاء الإيراني على شقيق الرئيس الإيراني حسن روحاني، بالسجن خمس سنوات بتهم تتعلق بالفساد، حسبما ذكرت وسائل الإعلام الحكومية اليوم الثلاثاء، وحُكم على أربعة أشخاص بتهمة التجسس لصالح الولايات المتحدة وبريطانيا، حيث يواجه شخص واحد عقوبة الإعدام. 
وتأتي تلك العقوبات في الوقت الذي يتعرض فيه الرئيس الإيراني لضغوط متزايدة في إيران، حيث فاز في الانتخابات في 2013 و2017 جزئيًا بوعود لكبح الفساد وإنهاء العزلة الاقتصادية الطويلة في البلاد.
وبدلًا من ذلك، ازداد الفساد، وشارف الاتفاق النووي لعام 2015، الذي روج له السيد روحاني، على الانهيار، وأصيب الاقتصاد الإيراني بأضرار جسيمة بسبب استعادة الرئيس ترامب للجزاءات. 
شقيق روحاني، حسين فريدون، قُبض عليه في عام 2017 فيما يتعلق بالاتهامات الطويلة الأمد بالفساد، حسبما ذكرت وكالة فارس للأنباء، وقال القضاء الإيراني في ذلك الوقت إنه كان موضوع "تحقيقات متعددة".
ولدى سؤاله عما إذا كان فريدون قد واجه تهمًا في أي قضايا أخرى، قال متحدث باسم القضاء الإيراني، غلام حسين السمايلي، في مؤتمر صحفي إن النيابة ما زالت تنظر في "قضيته الأخرى" وأنه لم يتم إحالتها إلى المحاكم، ولم يقدم أي تفاصيل أخرى. 
فريدون، الذي شغل العديد من المناصب الحكومية على مدى سنوات عديدة، قد اتهم منذ عدة سنوات، باستخدام نفوذه لوضع صديق، على صديقي، مسؤولًا عن أحد البنوك. 
وأشتكى رئيس مكتب التفتيش العام الإيراني، ناصر سراج، في ذلك الوقت من أن صديقي قد تم تعيينه بعد "إصراره والضغط عليه من قبل مسئول حكومي".
ويعتبر اعتقال فريدون في عام 2017 في ذلك الوقت محاولةً للمتشددين لتقويض روحاني.