البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

باحث: محاولة اغتيال رئيس بلدية إسطنبول هي رسالة من أردوغان لمعارضيه

 أكرم إمام أوغلو،
أكرم إمام أوغلو، رئيس بلدية إسطنبول

تعرض أكرم إمام أوغلو، رئيس بلدية إسطنبول، لمحاولة اغتيال فاشلة في مكتبه بمقر البلدية الرئيسى، بحى الفاتح في المدينة التركية، حسبما ذكرت صحيفة البيان الإماراتية أمس الأحد، وكان إمام أوغلو فاز بالمنصب في الجولة الأولى من الانتخابات المحلية، التى جرت يوم 31 مارس الماضي، على حساب يلدريم أيضا، وكان ذلك بمثابة صفعة قوية على وجه نظام أردوغان، لما تحمله إسطنبول من قيمة كبيرة، لاسيما أنها معقل الحزب الحاكم منذ مجيئه للحكم.
من جانبه قال محمد ربيع، باحث في الشأن التركي، إن نظام الحكم في تركيا بقيادة أردوغان بدأ يشعر بالخطر، وأن وجود أردوغان في السلطة بات بين قوسين أو أدنى، وأن الشعب التركي بات يلفظ حكم أردوغان، كما أن أردوغان يعطي أهمية كبرى لبلدية إسطنبول، فهو يرى أن من يحكم إسطنبول يحكم تركيا.
وأضاف ربيع، في تصريحات لـ"البوابة نيوز"، أن أردوغان سعى جاهدا بكل الطرق لإبعاد أكرم إمام أوغلو من الوصول لبلدية إسطنبول، فأعاد الانتخابات مرة أخرى، ولكن فشل مرشح أردوغان في جولة الإعادة من حصد أي أصوات تمكنه من الفوز على أوغلو.
وأشار الباحث، إلى أن محاولة اغتيال أكرم إمام أوغلو، التي دبرت من قبل الحزب الحاكم في تركيا، هي رسالة من أردوغان لكل معارضيه أو من يحاول السعي للوصول للحكم في تركيا، بأنه لن يترك حكم تركيا بالسهل، بل سيكون هناك دمار وأن أي معارض أو أي شخص سيفكر في حكم تركيا سيواجه مثل هذه المحاولات.
وأكد "ربيع"، أن أردوغان يستشعر الخطر من أوغلو الذي يكتسب كل يوم شعبية أكثر من السابق، حيث وصلت شعبيته إلى 60% بمنطقة الأناضول الكبرى حسب استطلاع رأي أجرته شركة متروبول.