البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

محافظ سوهاج: حماية المواطن والحفاظ على صحته من أولويات الدولة

أحمد الانصاري
أحمد الانصاري

شهد الدكتور أحمد الأنصاري، محافظ سوهاج، اليوم الأربعاء، فعاليات الندوة التثقيفية التى نظمتها مديرية الصحة بالمحافظة، بالتعاون مع مديرية الأوقاف لمناقشة قضايا: ختان الإناث، والزواج المبكر، وتنظيم الأسرة، تحت عنوان "الصحة الإنجابية بين الطب والدين".
وأكد المحافظ - في كلمته خلال الندوة - بحضور الدكتور أحمد عزيز، رئيس جامعة سوهاج، والدكتور هاني جميعة، وكيل وزارة الصحة، والشيخ على طيفور، وكيل وزارة الأوقاف بالمحافظة، وعدد من المشايخ والأئمة بمديرية الأوقاف - أهمية التركيز على مناقشة قضية المشكلة السكانية التي تعد أكبر عائق لتحقيق التنمية.
وأشار إلى أن حماية المواطن المصري والحفاظ على صحته من أهم القضايا التى تهتم بها الدولة.. موضحا أن المؤشرات السكانية لمحافظة سوهاج خلال العام الماضى كانت تمثل تحديا كبيرًا، حيث بلغ معدل الأمية نسبة 38% تقريبا لتصل إلى 23% فقط هذا العام، بفضل التعاون بين جميع الأجهزة المعنية، واقتحام تلك المشكلات، والعمل على تحويل جميع المؤشرات السلبية إلى مؤشرات إيجابية، مشيدًا بجهود الأوقاف في التعاون مع الهيئة العامة لمحو الأمية وتعليم الكبار في سوهاج، حيث تم فتح 1600 فصل لمحو الأمية بمختلف قرى ومدن المحافظة.
ولفت المحافظ إلى أهمية تصحيح المفاهيم الخاطئة التى تستند إلى الدين، وأن الدين منها بريء، لمجرد أنها أفكار موروثة مثل: قضية ختان الإناث، والزواج المبكر، مشيرا إلى أهمية العودة إلى أصول الدين الصحيحة.
ومن جانبه، أكد رئيس الجامعة أهمية دور رجال الدين، منوها بالتعاون بين جميع الأجهزة المعنية لحل تلك المشكلات، مشيرًا إلى أن أبواب جامعة سوهاج مفتوحة لرجال الدين من الأزهر والأوقاف للتعاون من أجل خدمة المجتمع.
ومن جانبه، شدد الدكتور هاني جميعة، وكيل وزارة الصحة، على أهمية التعاون والتكامل بين العلم والدين وتصحيح المفاهيم الخاطئة وبيان الثابت علميا ودينيا للمواطنين في قضايا ختان الإناث، والزواج المبكر، وتنظيم الأسرة، لافتا إلى أن المؤشرات السلبية في تلك القضايا تؤثر على عملية التنمية التى تسعى الدولة لتحقيقها.