البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

مصر إيطاليا العقارية تطرح الغابة العمودية للمرة الأولى في الشرق الأوسط

الغابة العمودية في
الغابة العمودية في المدنية الإيطالية ميلانو

بعد نجاح الغابة العمودية في المدنية الإيطالية ميلانو، أعلنت شركة مصر إيطاليا العقارية عن تعاونها مع المهندس المعمارى الإيطالى ستيفانو بويرى لإنشاء أول غابة عمودية في مصر والشرق الأوسط، خلال مؤتمر صحفي أقامته مصر إيطاليا العقارية في شهر يوليو الماضي.
في حواره لجريدة "البوابة نيوز"، قال محمد هانى العسال، الرئيس التنفيذى لشركة مصر إيطاليا العقارية، إن هذه الاتفاقية تسهم في تطوير القطاع العقارى المصرى من خلال التعاونات الدولية التى تهدف لإدخال مفاهيم وطرق جديدة تعزز خطة الدولة لتحقيق الاستدامة البيئية.
1. حدثنا أكثر عن فكرة الغابة العمودية.. (Vertical Forest)
نشأت فكرة الغابة العمودية (Vertical Forest) لأول مرة في مدينة ميلانو الإيطالية، بهدف الحد من التلوث وتسيير الأزمة السكانية بالمدن الكبرى، لتكون أول مبنى صديق للبيئة في العالم يجمع بين المعمار والطبيعة في هندسته، وحصلت الفكرة على العديد من الجوائز منها جائزة "High Building Award" لعام 2014، وجائزة أفضل مبنى طويل القامة في العالم لعام 2015 من "CTBUH"، ونُفذت الفكرة في عدد من المدن العالمية، لتنفرد مصر إيطاليا العقارية بإطلاق الغابة العمودية (Vertical Forest) الأولى في مصر ضمن مشروع البوسكو بالعاصمة الإدارية الجديدة.
تتكون الغابة العمودية المصرية (Vertical Forest) من 3 مبانى سكنية يمتد ارتفاعها إلى 30 مترًا للمبنى الواحد، تتميز بتصميم أيقونى بيئي، حيث توضع آلاف الأشجار والنباتات بطريقة عمودية على نوافذ المبانى وشرفاتها، بهدف جلب روح الطبيعة إلى المناطق الحضرية وخلق نظام بيئى سليم.
2. لماذا اختارت مصر إيطاليا العقارية القيام بمشروع الغابة العمودية (Vertical Forest)؟
تسعى مصر إيطاليا العقارية إلى تنفيذ الأفكار الإبداعية التى تسهم في تطوير السوق العقارية المصرية، كما ترتكز فلسفتنا على إنشاء مجتمعات صديقة للبيئة، تتميز بكونها وسط الطبيعة محاطة بالمساحات الخضراء الواسعة، ولذلك اختارت مصر إيطاليا العقارية التعاون مع شركة المهندس الإيطالى ستيفانو بويرى المعمارية لتصميم أول مبنى معمارى صديق للبيئة في مصر، وذلك أيضًا بالتعاون مع المصممة المصرية شيماء شلش كشريك محلى يعى باحتياجات العميل المصري، إلى جانب عالمة النبات ومصممة مناظر الطبيعة لورا جاتي، للاستفادة من خبراتها في انتقاء وزراعة النباتات التى تتلاءم مع مناخ منطقة شمال أفريقيا.
3. ما أهم مميزات مشروع الغابة العمودية؟
تعتمد المبادئ الرئيسية في نموذج المبانى الثلاثة على مراعاة توافر المساحات الخضراء بجميع الوحدات، ويضم المشروع مساحات خضراء على حدوده الشمالية لتفصل بين المشروع وشوارع العاصمة الإدارية، أما الجزء الجنوبى فيطل على شارع المشاة وعلى مبنى تجارى يضم العديد من الخدمات لرواد وسكان المشروع، من محال تجارية، وصالات رياضية، ومطاعم، كل ذلك بإطلالة رائعة على الغابة العمودية (Vertical Forest).
هذا وتحتل الغابة العمودية (Vertical Forest) أفضل موقع في العاصمة الإدارية الجديدة، حيث تقع في قلب العاصمة مباشرة، وتطل على شارع "محمد بن زايد" مواجهة "النهر الأخضر"، كما تتواجد بقرب منطقة المعارض "إكسبو"، "القصر الرئاسي"، "دار الأوبرا"، "الحى الدبلوماسي"، "منطقة البرلمان"، "الكنيسة الكاتدرائية"، و"الحى المالي".
4. ما الخدمات المتوقع أن يقدمها مشروع الغابة العمودية لسكانه المستقبليين؟
نعمل على تطوير مبانى الغابة العمودية (Vertical Forest) لتصبح تحفة معمارية تضم الخدمات الجديدة والمختلفة التى يبحث عنها السكان، فيضم أحد مبانى الغابة العمودية شققا فندقية، تتكون من غرفة واحدة أو غرفتين مجهزة بالكامل، وتبلغ مساحتها نحو 55-110 أمتار مربعة، وتقوم بإدارتها سلسلة فنادق دولية 5 نجوم، أما عن المبانى الأخرى، فتقدم شققا سكنية كاملة التشطيب، تضم ما بين غرفة وأربع غرف نوم بمساحة 90-200 متر مربع، وتديرها نفس سلسلة الفنادق الدولية.
وجدير بالذكر، أن مبانى الغابة العمودية (Vertical Forest) مزودة بالخدمات الترفيهية التى يبحث عنها عملاؤنا المستقبليون، مثل صالات الألعاب الرياضية، وحمامات السباحة، والمطاعم.
5. ما حجم الاستثمارات في الغابات العمودية، ومتى يتم تسليم وحدات المشروع؟
تستثمر مصر إيطاليا العقارية نحو 3 مليارات جنيه لتطوير مشروع الغابة العمودية (Vertical Forest) على مساحة 10 أفدنة، ليصبح أضخم مبنى في البوسكو، وسوف تبدأ الأعمال الإنشائية للمشروع في 2020، ومن المتوقع بدء تسليمها في 2023. 
6. ما آخر تطورات مصر إيطاليا العقارية في السنوات الأخيرة؟
نمت الشركة بشكل كبير على مدى الـسنوات الماضية، وخلال العام الماضي، تمكنت شركة مصر إيطاليا العقارية من إحداث تغيير كبير، حيث وضعت معايير داخلية جديدة من خلال إستراتيجية رائدة أصبحت ضرورية في هذه المرحلة، لتُكون مظلة كبيرة لمشاريع عقارية تنفذها مصر إيطاليا بالتعاون مع أكبر المصممين والمهندسين المعماريين على مستوى العالم، مثل هانى سعد صاحب التصميمات المبتكرة لمشروع "فينشي" (Vinci)، والمهندس الإيطالى ستيفانو بويرى صاحب فكرة الغابة العمودية (Vertical For).