البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

إنشاء أتوبيس نهري لنقل السياح من القاهرة إلى قصر محمد علي

البوابة نيوز

أعلن الدكتور خالد العناني، وزير الآثار، عمل دراسة لإنشاء مرسى نهري يخدم قصر محمد على باشا بشبرا الخيمة، على النيل بعد تطويره، مشيرا إلى أن الموقع المتميز لقصر محمد على باشا، دفع الجهات المعنية لدراسة الأمر، وجرى التنسيق لإنشاء خط أتوبيس نهري لنقل السياح والزائرين من القاهرة إلى القصر لتحقيق راحتهم والبعد عن الزحام والقيام برحلة ترفيهية.
جاء ذلك خلال تفقده لأعمال ترميم القصر، اليوم الخميس، تمهيدا لإعادة افتتاحه مرة أخرى أمام السياح من جديد، ورافقه في الجولة الدكتور علاء مرزوق محافظ القليوبية، ونجوى العشيري رئيس حي غرب شبرا الخيمة.
وتفقد العناني، أعمال ترميم القصر للوقوف على آخر التطورات ونسب تنفيذ الأعمال والمسند تطويره للهيئة الهندسية للقوات المسلحة وإدارة الأشغال العسكرية، كما تفقد أجنحة ومشتملات القصر الذي يعد تحفة معمارية كبيرة يجب استغلالها سياحيا لتدر استثمارات مالية كبيرة لخزانة الدولة، ويعد أحد أهم المناطق الأثرية بالمحافظة.
وتابع أعمال الترميم، والتي تتضمن ترميم العناصر الرخامية الجاري تنظيفها ميكانيكا وكميائيا وعمل كمادات الأمونيا والبنتونيت والكمادات الورقية اللازمة لتنظيفها، كما شاهد أعمال ترميم الأسقف المزخرفة وإزالة طبقات العزل القديمة لتأخذ الطابع الأثري التي كانت عليه.
يذكر أن قصر محمد على باشا، بني على مراحل استمرت نحو 13 عاما، من عام 1808 حتى عام 1821، وأضيفت إليه سرايا الجبلايا عام 1836، وهو عبارة عن مساحة مستطيلة 76.5 متر × 88.5 متر.