البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

رئيس الوزراء اليمني يبحث وفد الشيوخ الأمريكي تطورات الأوضاع

الدكتور معين عبد
الدكتور معين عبد الملك

بحث رئيس الوزراء اليمني الدكتور معين عبدالملك، اليوم الأحد، مع عدد من أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي، المستجدات وتطورات الأوضاع على الساحة اليمنية.
واطلع رئيس الوزراء اليمني - وفقًا لوكالة الأنباء اليمنية - وفد مجلس الشيوخ الأمريكي، على تطورات الأوضاع السياسية والإنسانية في اليمن، واستمرار ميليشيات الحوثي الانقلابية بدعم من إيران في رفض كل الحلول السياسية وتعميق الأزمة الإنسانية الكارثية، مؤكدًا أن معالجة جذور الأزمة تكمن في إنهاء الانقلاب واستعادة مؤسسات الدولة وبسط نفوذها على كامل أراضي الجمهورية اليمنية.
ولفت عبد الملك، إلى انتهاكات ميليشيات الحوثي الانقلابية، ومنها نهب المساعدات وتحويلها لخدمة حربها على الشعب اليمني، وتجنيد الأطفال واختطاف الصحفيين والناشطين والمدنيين، بالإضافة إلى تهديدها لممرات التجارة العالمية وغيرها من الممارسات الخارجة عن الأعراف والقوانين اليمنية والدولية.
كما تطرق رئيس الوزراء اليمني، إلى العراقيل التي تفتعلها ميليشيات الحوثي لعرقلة خطوات السلام بما في ذلك التنصل عن تنفيذ اتفاق السويد الموقع برعاية الأمم المتحدة في ديسمبر الماضي، مشددًا على ضرورة الضغط على إيران لإيقاف دعمها لميليشيات الحوثي الانقلابية، والدور المعول على مجلس الشيوخ الأمريكي في هذا الصدد.
وتطرق عبد الملك، إلى استعراض الأحداث الأخيرة التي شهدتها مدينة عدن والجهود التي تقودها المملكة العربية السعودية كقائد لتحالف دعم الشرعية لإنهاء التمرد وتصويب الأوضاع، معربًا عن تقديره للمواقف الأمريكية الداعمة لوحدة وسلامة واستقرار اليمن، وما يمثله ذلك من أهمية في الحفاظ على الأمن والاستقرار الإقليمي والدولي.
من جانبهم، عبر وفد الكونجرس الأمريكي، عن قلقهم من تدهور الوضع الإنساني ومن التطورات الأخيرة وتداعياتها على الوضع الاقتصادي والإنساني، مشيرين إلى أن الوضع في اليمن يحظى باهتمام خاص في أروقة مجلس الشيوخ وسيعملون مع الحكومة الأمريكية على اتخاذ المواقف التي من شأنها المساهمة في إنهاء الحرب وتحقيق السلام لليمن والمنطقة.