البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

8 بنود في جدول أعمال وزراء الخارجية العرب.. تعرف على التفاصيل

جامعة الدول العربية
جامعة الدول العربية

يستضيف مقر الامانة العامة لجامعة الدول العربية، اعمال الدورة العادية الـ١٥٢ لمجلس الجامعة على مستوى وزراء الخارجية، في 10 من سبتمبر المقبل، برئاسة العراق خلفا للصومال.
وبحسب جدول الاعمال، يبحث الوزراء ثمانية بنود رئيسية، في مقدمتها القضية الفلسطينية، والصراع العربي -الاسرائيلي، حيث يتضمن هذا البند متابعة التطورات السياسية للقضية، وتفعيل مبادرة السلام العربية، والانتهاكات الاسرائيلية في مدينة القدس المحتلة، فضلا عن متابعة تطورات (الاستيطان، الجدار، الانتفاضة، الاسرى، اللاجئون، الاونروا، التنمية).
وسيتم بحث سُبُل دعم موازنة دولة فلسطين وصمود الشعب، وتقرير وتوصيات مؤتمر المشرفين على شؤون الفلسطينين في الدول العربية المضيفة الدورة١٠٢، وتقرير عن اعمال المكتب الرئيسي والمكتب الاقليمي لمقاطعة اسرائيل بين دورتي مجلس الجامعة (١٥١-١٥٢)،وموضوع اخر حول الامن المائي العربي وسرقة أسرائيل للمياه في الاراضي العربية المحتلة،والجولان العربي السوري المحتل.
كما يناقش الاجتماع، موضوعات أخرى تتناول التضامن مع الجمهورية اللبنانية ،وتطورات الاوضاع في سوريا،وتطورات الاوضاع في ليبيا، وتطورات الاوضاع في اليمن،واحتلال ايران للجزر العربية الثلاث طنب الصغرى وطنب الكبرى وابوموسى، التابعة لدولة الامارات في الخليج العربي.
وسيبحث اتخاذ موقف عربي موحد ازاء انتهاك القوات التركية للسيادة العراقية، ودعم السلام والتنمية في جمهورية السودان، ودعم جمهورية الصومال الفيدراليه، ودعم جمهورية القمر المتحدة، والحل السلمي للنزاع الحدودي الجيبوتي الإريتري.
ويناقش الاجتماع، التدخلات الايرانية في الشئون الداخلية للدول العربية، وامن الملاحة وامدادات الطاقة في منطقة الخليج العربي ومخاطر التسلح الاسرائيلي على الامن القومي العربي والسلام الدولي: انشاء المنطقة الخالية من أسلحة النووية وغيرها من أسلحة الدمار الشامل في الشرق الاوسط.
كما يستعرض تقرير الامين العام للجامعة العربية، عن نشاط الامانة العامة واجراءات تنفيذ قرارات المجلس بين الدورتين (١٥١-١٥٢)، والتقرير نص السنوى لهيئة متابعة تنفيذ القرارات والالتزامات حول متابعة تنفيذ قرارات قمة تونس٢٠١٩،وتحديد موعد انعقاد الدورة العادية ١٥٣ لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري.
ومن المقرر استعراض بند حول العلاقات العربية مع التجمعات الدولية والإقليمية ويتضمن هذا البند العلاقات العربية الافريقية التي تتناول مسيرة التعاون العربي الافريقي، والصندوق العربي للمعونة الفنية للدول الافريقية، والعلاقات العربية الأوروبية، وتتضمن الحوار العربي الاوروبي والشراكة الأوروبية المتوسطية، والعلاقات العربية مع روسيا الاتحادية، وتعزيز التعاون مع دول اسيا الوسطي وجمهورية أذربيجان، والعلاقات العربية مع جمهورية الصين الشعبية،والعلاقات العربية مع جمهورية الهند، والعلاقات العربية اليابانية، والعلاقات العربية مع مجموعة دول جزر البسيفيك، والعلاقات العربية مع دول امريكا الجنوبية، والترشيحات لمناصب الامم المتحدة ووكالاتها المتخصصة ومنظمات ومؤسسات دولية اخرى.
كما يناقش الاجتماع، بندًا حول دعم النازحين داخليا في الدول العربية والنازحين العراقيين بشكل خاص،وآخر يتضمن انتهاكات قناة الجزيرة القطرية وإساءاتها للدول العربية.
ويستعرض الوزراء، بندًا حول الاٍرهاب الدولي وسبل مكافحته،وصيانة الامن القومي العربي، وتطوير المنظومة العربية لمكافحة الاٍرهاب.
ما يستعرض الاجتماع نتائج اعمال اللجنة مفتوحة العضوية على مستوى المندوبين الدائمين لاصلاح وتطوير جامعة الدول العربية وفرق العمل المنبثقة عنها، وبعثات ومكاتب جامعة الدول العربية في الخارج، وتقرير وتوصيات اللجنة الدائمة للشئون القانونية في اجتماعها الذي عقد خلال الفترة من ٢٦ إلى ٢٨ اغسطس.
ويبحث الوزراء، تقرير وتوصيات اللجنة العربية الدائمة لحقوق الانسان في دورتها العادية٤٦ التي عقدت خلال الفترة من ٣٠ يوليو الى ١اغسطس الماضي ووضع لجنة حقوق الانسان العربية(لجنة الميثاق).
ويناقشون بندًا حول الشئون الإدارية والمالية ويتضمن تقرير وتوصيات اللجنة الدائمة للشؤون الإدارية والمالية في دورتها العادية٩٦ وتعيين رئيس اللجنة الدائمة للشئون الإدارية والمالية.