البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

عبدالرحيم علي: "أرفض إطلاق مصطلح الجهاديين على الإرهابيين أو المسلمين على الإخوان"

الكاتب الصحفي «عبدالرحيم
الكاتب الصحفي «عبدالرحيم علي»

أكد الكاتب الصحفي عبدالرحيم علي، رئيس مركز دراسات الشرق الأوسط بباريس «سيمو»، أنه يرفض بشكل قاطع إطلاق مصطلح "الجهاديين" على "الإرهابيين"، و"المسلمين" على "الإخوان".
وأوضح "علي"، أن أمثال هؤلاء من المتطرفين المجرمين القتلة ليسوا جهاديين، مؤكدا أن الجهاد في الإسلام شيء أسمى وأنبل مما يفعله هؤلاء الإرهابيون، مشيرا إلى أن الإخوان ليسوا "مسلمين" وإنما يتبعون مبدأ سياسيا بشعار إسلامي للوصول إلى السلطة بأي طريقة سواء انقلاب أو قتل أو اغتيال.
وتابع: "الإصرار على ذكر كلمة الجهاديين يشرف المسلم أن يكون مجاهدا، ولكن لا يشرفه أن يكون إرهابيا، وإطلاق هذه التسميات يجعلهم يفخرون بأنفسهم"، مضيفا: "إننا جميعا مسلمون لا نؤمن بالإسلاميين، فالإسلامي غير المسلم، فهو يسعى نحو الخلافة الإسلامية سواء بالعنف أو الإرهاب أو الديمقراطية.
جاء ذلك في الندوة التي يعقدها مركز دراسات الشرق الأوسط بباريس، على هامش انعقاد قمة الدول الصناعية السبع في منتجع «بياريتز»، بإقليم الباسك جنوب غربي فرنسا، والتي يحضرها لأول مرة الرئيس عبدالفتاح السيسي.
يشارك في الندوة «ميريام بنراد»، الباحثة المتخصصة في العنف السياسي، بمعهد دراسات وبحوث العالمين العربي والإسلامي، بوزارة التعليم العالي الفرنسية «إيرمام»، والمستشارة بوكالة التنمية الدولية، و«رولان لومباردي»، الباحث الفرنسي المعروف والمتخصص في شئون الشرق الأوسط، والكاتب الفرنسي «جواكيم فليوكاس»، ويقدم الندوة ويديرها الدكتور أحمد يوسف المدير التنفيذي لمركز دراسات الشرق الأوسط.