البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

سياسة وسط النهار.. أمين سر "خطة النواب" يكشف أبرز قوانين الانعقاد الأخير.. و"زراعة البرلمان" تطالب بخطة للاستفادة من بقايا ذبح الأضاحي

البوابة نيوز

تستعرض "البوابة نيوز" أبرز الأحداث السياسية والبرلمانية التي نشرتها على موقعها الإلكتروني اليوم الثلاثاء، 20 من أغسطس 2019.



أمين سر "خطة النواب" يكشف أبرز قوانين الانعقاد الأخير
قال النائب عصام الفقى، أمين سر لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، إن هناك عددًا من التشريعات المتوقع أن تخرج للنور خلال دور الانعقاد الأخير للبرلمان، أبرزها، قانون الجمارك الجديد، قانون البنوك، قانون الإدارة المحلية، وقانونى مجلسى الشيوخ والنواب.
وأوضح الفقي، في بيان له، اليوم الثلاثاء، أن البرلمان حريص على خروج حزمة من التشريعات، تصب فى مصلحة المواطنين، وتترجم اهتمامات الدولة بالملفات المطروحة على الساحة، وفى مقدمتها قانون الإدارة المحلية، الذى يهدف لتطبيق اللامركزية، للقضاء على المشاكل الموجودة فى المحليات، ويسعى لتقديم أفضل خدمة للمواطنين.



برلماني يطالب بتطوير وتأهيل الطرق الداخلية للمدن والقرى
قال شرعى صالح، عضو مجلس النواب عن محافظة أسوان: إن الدولة أقامت شبكة طرق هائلة وقوية خلال الخمس سنوات الأخيرة، فى عهد الرئيس عبدالفتاح السيسى.
وأضاف في بيان اليوم الثلاثاء، أن شبكة الطرق والمحاور التى نفذتها الدولة والجارى تنفيذها، أنهت مشكلات كبيرة وخففت معاناة المواطنين مع الطرق، ما يسهم فى تقليل معدل الحوادث، خاصة أن الطرق الجديدة منفذة على أعلى مستوى، وفقا للمواصفات العالمية، ومراعاة معايير السلامة والأمانة، وأيضا ساهمت فى تخفيف الضغط على الطرق الأخرى القديمة.
وأكد أن هذه الطرق تسببت فى وجود بنية تحتية قوية فى مصر، مما يشجع الاستثمار، ويسهم فى دفع عجلة التنمية، مطالبا بالعمل بالتوازى على تطوير وتأهيل الطرق الداخلية المتهالكة فى المدن والقرى.



"زراعة البرلمان" تطالب بخطة للاستفادة من بقايا ذبح الأضاحي
قال هشام الشعينى، رئيس لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب: إن العديد من الدول الأوروبية وضعت خطة لإعادة تدوير المخلفات، منها بقايا ذبح الأضاحي على سبيل المثال، لاستخلاص نوع من أنواع الأسمدة، وكذلك الأعلاف للحيوانات.
وأضاف في بيان اليوم الثلاثاء، أن هذه المخلفات تمثل ثروة قومية، لكن لا بد من آلية لحسن الاستفادة منها، والوقوف على أبحاث بعض الدول فى هذا الصدد، لتحقيق أقصى استفادة ممكنة منها، مثل باقى الدولة، لتفادى مخاطرها، وفى نفس الوقت تعظيم الاستفادة منها، وتحقيق عائد مادى.
وأكد أن هذا الأمر يستوجب إقرار تشريع للتعامل مع مثل تلك المخلفات، وينظم طريقة التخلص منها، ولكن بفوائد تعود على المواطن حتى نشجعه على الامتثال والحفاظ على البيئة.



هالة أبو السعد تعد قانونا للعاملات بالمنازل
كشفت النائبة هالة أبو السعد، عن إعدادها مشروع قانون خاص بالعاملات فى المنازل، مشيرة إلى أن الهدف من المشروع هو دعم حقوق هذه الفئة من العمالة، موضحة أن مشروع القانون يدعم حقوق المرأة بشكل عام.
وأوضحت أبو السعد، في بيان لها اليوم، أنها تعمل على إعداد بنود القانون بما سيضمن ما تحتاجه السيدات العاملات فى المنازل، وتوفير الدولة الرعاية لهن.
وأشارت عضو مجلس النواب، إلى أن هناك عدة عوامل يمكن أن تزيد من الإنتاج المصرى على رأسها أن تكون هناك استراتيجية واضحة للمشروعات الصغيرة وخطة تنفيذية واضحة لها، وبالتالى يتم وضع خطة كل عام حول تصنيع المنتجات التى تحتاجها الصناعة المصرية بدلًا من استيرادها.