البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

طقوس عيد الأضحى بهجة وفرحة.. تبدأ بالصلاة والنحر.. الرقاق والفتة زينة موائد المصريين.. و«العيدية» عادة لا تنقطع

البوابة نيوز

يقدس المصريون المناسبات الدينية، ولكل مناسبة طقس خاص ومفردات قد لا تجدها في أي دولة، سوى هنا يتذكرون الجميع أحياء وأموات فلا عيد بدون زيارة المقابر في الصباح الباكر أو زيارة الأقارب في المساء للتهنئة بالعيد.
وهذه بعض طقوس المصريين في عيد الأضحى المبارك:



صلاة العيد

للمصريين طقوس خاصة في صلاة العيد، يذهبون للساحات مبكرا قبيل الفجر، ومعهم أطفالهم وفي بعض الأحيان تكون أسر بأكملها، ابتهاجا واحتفالا بمناسبة دينية، كما يحرصون على التواجد بساحات محددة لا يغيرونها في الأغلب لذلك يذهبون مبكرا، وبعد الصلاة يوزعون الحلوى والبالونات تعبيرًا عن مظاهر البهجة.

زيارة المقابر

لا تخلوا مناسبة بدون زيارة المقابر، فلدي المصريين قناعة تامة أن أمواتهم يشعرون بالمناسبات وينتظرونهم، يذهبون إلى المقابر، ويقومون بوضع الورود أو سعف النخيل طبقا لعادات كل منطقة، وقراءة بعض الآيات القرآنية، وتوزيع الصدقات الجارية على الفقراء والمحتاجين وتظل الزيارات أربعة أيام العيد، نظرا للطقوس ذبح الأضحية التي قد تمنع البعض من الذهاب أول يوم.


ذبح الأضحية
سنة نبوية شريفة يحرص عليها المسلمون، ثم يقومون بتقطيع لحمها وتقسيمها لتوزيعها على الفقراء والمساكين. 



الرقاق والفتة
تعد السيدات وجبات الإفطار المعتادة وهي "الفتة"، و"الرقاق"، والتي تعد من أهم طقوس الاحتفال بالعيد، حيث تعد من الأكلات الموروثة والأساسية على مائدة البيوت المصرية البسيطة.


الأفراح في العيد
يقترن الاحتفال بعيد الأضحى المبارك، بإقامة الأفراح والمناسبات على مدار أيامه الأربعة، كنوع من إضفاء المزيد من البهجة والفرح على هذه الاحتفالية، فضلًا عن نتيجة غياب الأفراح نظرا للامتحانات واعتبر موسم الإجازات الصيفية والأعياد مناسبا أكثر للأفراح.



العيدية
هي توزيع مبالغ رمزية على الأطفال لبعث الفرحة في نفوسهم، كما أنها عادة يحرص عليها الجميع.