البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

‎حاتم باشات: جهود مصرية دائمة لاستقرار القارة الأفريقية

حاتم باشات
حاتم باشات

قال عضو لجنة التعاون الدولي وفض المنازعات بالبرلمان الأفريقي، حاتم باشات: إن مصر لديها فى عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي، قبل وبعد رئاسته للاتحاد الأفريقي، إرادة سياسية لمواصلة المساهمة الفاعلة فى العمل الأفريقي الجماعى، لتحقيق السلام والاستقرار والتنمية المستدامة والشراكة بين دول القارة السمراء، فضلا عن التحرك على المستوى الثنائى مع بلدانها لتعزيز المصالح المتبادلة.
ونوه - فى كلمته بالجلسة الافتتاحية لاجتماعات اللجنة؛ اليوم الاثنين، في مقر مجلس النواب- بدور وجهود إثيوبيا فى الشأن السوداني، من أجل تحقيق الاستقرار والسلام.
وأشاد بكل جهد أفريقي لإحلال السلام والاستقرار فى السودان والدول الأفريقية التى تشهد نزاعات، قائلًا: "لا بد من التوصل لحلول خالصة، لمعالجة قضايا ومشاكل القارة والحد من التدخلات الخارجية المشبوهة، ونشكر إثيوبيا على احتضانها الاتفاق السودانى مؤخرا على أراضيها".
وتابع: "بالرغم من إيجابيات احتواء النزاعات داخل القارة، هناك ضرورة ملحة لتفعيل الجهود لمواصلة مواجهة التحديات وأهمها الإرهاب والتطرف، والظواهر العابرة للحدود".
وشدد فى هذا السياق، على ضرورة استقرار الأوضاع فى السودان والجزائر وباقى بلدان القارة، والتحذير من انعكاسات عدم الاستقرار على الأوضاع الأمنية.
وأشار إلى ضرورة قيام أحزاب أفريقيا بالتوعية داخل دولها وتعزيز التوجه نحو الأمن والاستقرار، واقتراح حلول للمشكلات وتشجيع المعارضة البناءة، مشددًا على ضرورة تفعيل التوصيات التى ستخرج من اجتماع اللجنة وتنفيذها.