البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

"البوابة نيوز" تنشر خطة مصر 2030 لاستغلال الفوسفات.. مشروع تعاون مع السوق الأوروبية للاستفادة من 5 ملايين طن غرب النيل.. صعوبة النقل مشكلة تواجه إنتاج الصحراء الغربية

البوابة نيوز

الفوسفات أحد المعادن المهمة فى مصر بسبب استخدامه فى أغراض كثيرة، منها الأسمدة وبعض الصناعات الكيماوية، فضلًا عن أهميته فى التصدير، وبحسب رؤية الدولة الاستراتيجية لاستغلال خام الفوسفات فى مصر وفقا لمخطط 2030، التى وضعتها وزارة البترول والثروة المعدنية، فإن نوع الفوسفات يختلف من مكان لآخر تبعًا لنسبة ثالث كالسيك الفوسفات، وتختلف نسبة ثالث كالسيك الفوسفات فى مصر من 30 إلى 75%، ولما كان صناع السوبر فوسفات لا يقبلون عادة نسبة تقل عن 58% من ثالث كالسيك الفوسفات، فإن المناجم التى تحتوى طبقاتها الفوسفاتية على هذه النسبة أو أكثر منها هى الصالحة للاستغلال إذا تساوت الظروف الأخرى.



مناطق إنتاج الفوسفات فى مصر
1- منطقة مصر العليا
توجد تكوينات الفوسفات فى وادى النيل فى مصر العليا على ضفتى نهر النيل، ويوجد على الضفة الشرقية للنيل فى المنطقة الممتدة بين أدفو وقنا، ويوجد فى كل من السباعية والمحاميد على كل من الضفتين الشرقية والغربية، ويتم استخراج خام الفوسفات فى هذه المنطقة بطريقة المناجم المكشوفة، حيث توجد طبقات الفوسفات فى هذه المنطقة قريبة جدًا من سطح الأرض، بل تظهر مكشوفة على السطح مباشرة، ومن ثم يسهل تعدينها واستخراج خامات الفوسفات، ويعيب خامات الفوسفات المستخرجة من منطقة الوادى فى مصر العليا انخفاض نسبة الفوسفات فى الخام وارتفاع نسبة الشوائب، ومن ثم تنقل كميات كبيرة من الخامات إلى مواقع التصنيع مما يرفع من نفقات الإنتاج.
ومن المقترح إجراء عملية تركيز الفوسفات فى الخام فى مواقع استخراجه، ومن ثم تقل نسبة الشوائب إلى أقل نسبة وينقل الفوسفات شبه نقيًا إلى مصانع الأسمدة مما يقلل من الكمية المنقولة. وبالتالى خفض سعر المنتج النهائى من الأسمدة، وتحقق القيمة الاقتصادية لوجود خامات الفوسفات سواء محليًا أو فى مجال السوق العالمية.
وكان معظم إنتاج الفوسفات فى الوادى يأتى من المناجم الواقعة شرق النيل؛ حيث يتراوح نصيبها بين (61 و71%) من الإنتاج، فى حين لم تكن منطقة غرب النيل تسهم سوى بما يتراوح بين (29 و39%)، ولكن الوضع تغير منذ عام 1990، حيث انكمش الإنتاج فى الجانب الشرقى كثيرًا، وانتقل التركز فى الإنتاج إلى أبو طرطور، وينقل الخام نهريًا أو بالسكك الحديدية لمناطق الاستهلاك.


والمشكلة التى تواجه استغلال خامات السباعية والمحاميد شرقًا وغربًا هى انخفاض نسبة الفوسفات فى الخامات عنها فى مناطق البحر الأحمر، لذلك تستند مشروعات التنمية التعدينية فى هذا الجزء مستقبلًا على تركيز الخامات بغسيلها ثم تجفيفها مرة أخري، ويقوم مشروع لهذا الغرض بالتعاون مع السوق الأوروبية المشتركة فى غرب النيل يهدف إلى استغلال 5 ملايين طن من الخام المنخفض الجودة.
والمشروع الثانى بالتعاون مع النمسا، فى منطقة المحاميد ويرمى لنفس الغرض وكلاهما يرمى لتخفيض تكاليف النقل العالية لخامات محدودة الجودة.
وهناك عاملان رئيسيان أثرا فى استغلال الفوسفات فى مصر، أولهما نوع الفوسفات، وثانيهما توفر سبل المواصلات بين المناجم والوادى أو بينها وبين موانئ التصدير على البحر الأحمر.

2- منطقة الصحراء الشرقية
توجد خامات الفوسفات بالصحراء الشرقية موزعة فى ثلاثة مستطيلات تمتد أطولها بين النيل وساحل البحر الأحمر، وهى على النحو التالي:
- المستطيل الشمالي، وحده الشمالى خط بين الغردقة وأسيوط، وحدّه الجنوبى بين سفاجا وقنا، وبه خامات أم الحويطات ووصيف فى جنوب الغردقة وأبو حاد ووادى حمامة فى شمال قنا.
- المستطيل الأوسط، ويمتد فيما بين سفاجا وقنا كحد شمالى والقصير وقفط كحد جنوبي، ويتركز فيه نحو تسعة مواقع لخام الفوسفات معظمها يقع غربى الطريق الساحلى بين سفاجا والقصير.
- المستطيل الجنوبي، وحده الشمالى خط يمتد بين القصير وقفط، وحده الجنوبى خط يمتد بين مرسى علم وأدفو، وتتركز مواقع الخامات فى غربيه على الخصوص على امتداد شرقى النيل، حيث توجد خمسة مواقع أشهرها المحاميد مقابل مناجم السباعية، وهى من أقدم مناطق تعدين الفوسفات فى مصر، حيث جرى التعدين منذ عام 1897.

3- منطقة الصحراء الغربية
توصلت الدراسات الچيولوچية إلى تحديد منطقة واسعة الامتداد تضم طبقات حاوية لخامات الفوسفات فى جنوب الصحراء الغربية فى كل من منخفض الواحات الخارجة ومنخفض الواحات الداخلة ومنطقة هضبة أبو طرطور، وجميعها تقع غرب وادى النيل، وتمتد غربًا حتى هضبة الجلف الكبير التى تقع فى جنوب الصحراء الغربية. ويعوق الاستغلال الاقتصادى لخامات الفوسفات فى هذه المنطقة صعوبة نقل الخام إلى موانئ التصدير لعدم وجود الوسيلة ولطول المسافة.



"فوسفات أبو طرطور"
يعيب فوسفات أبو طرطور ارتفاع نسبة الشوائب فيه، مما يؤدى إلى ارتفاع تكاليفه وانخفاض جودته وعجزه عن المنافسة الخارجية، حيث يبعد عن منافذ التصدير الخارجية، يبعد عن سفاجا حوالى 500 كم، ومع ذلك فالخام يحتوى على بعض المعادن النادرة ولا خوف من الطلب عليه مستقبلًا فى السوق العالمية مع تزايد الحاجة لتسميد المحاصيل الزراعية، وبخاصة الأرز فى جنوب شرق آسيا.
وزاد الاهتمام بالفوسفات الموجود تحت هضبة أبو طرطور، والتى تعد جزءًا من الهضبة الشمالية التى تحد المنخفض الفاصل بين الواحات الخارجة والداخلة، وهو من أغنى مناطق مصر بهذا الخام، وإن كانت هناك مشكلات فى النقل.



فوسفات الخارجة والداخلة
أما المواقع الأخرى بالخارجة والداخلة؛ فقد قدرت احتياطاتها الچيولوچية بصفة مبدئية. ويستثنى من ذلك موقع بالقرب من جبل طارق شمال شرقى منخفض الخارجة، بحوالى 40 مليون طن، وكان هذا الموقع قد استخرجت منه كميات محدودة من الفوسفات خلال العشرينيات وأوائل الثلاثينيات، وتستثنى كذلك بعض مواقع فى الداخلة رؤى أنه يمكن تشغيلها بالمناجم المكشوفة، وقدرت بحوالى 500-700 مليون طن تقديرًا چيولوچيًا مبدئيًا.