البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

وزير الآثار يشهد وصول 10 قطع من مركب خوفو الثانية للمتحف الكبير

وصول 10 قطع من مركب
وصول 10 قطع من مركب خوفو الثانية للمتحف الكبير

تفقد الدكتور خالد العناني، وزير الآثار صباح اليوم الاثنين، مشروع المتحف المصري الكبير، كما تابع عملية نقل التابوت المذهب الكبير للملك توت عنخ آمون من منطقة العزل بالمتحف الكبير الي معمل ترميم الأخشاب للبدء في أعمال التعقيم تمهيدًا للبدء في ترميمه للمرة الأولى منذ اكتشاف المقبرة في نوفمبر 1922، تمهيدا لعرضه مع باقي توابيت الملك الشهير ضمن مقتنياته عند افتتاح المتحف في الربع الأخير من عام 2020.
هذا وقت تبين بالفحص المبدئي للتابوت أنه يُعاني من مظاهر تلف عديدة تتمثل في انفصال طبقات الجص الحاملة لطبقة التذهيب عن بدن التابوت في مناطق عديدة، بالاضافة الي شروخ دقيقة في طبقة التذهيب في الغطاء والقاعدة ووجود فقد في بعض طبقات التذهيب. وقام المختصون بالمتحف بشرح حالة التابوت وطرق علاج حالات التلف وترميم التابوت وفقا لاحدث الأساليب والتقنيات العلمية المتبعة. 
كما شهد وزير الاثار وصول 10 قطع خشبية من مركب خوفو الثانية من مكان أكتشافها بالحفرة الخاصة بها جنوب الهرم الأكبر بالجيزة إلى معمل الأخشاب بالمتحف المصري الكبير، ليصل بذلك عدد القطع المنقولة من المركب إلى المتحف حتى الآن إلى 852 قطعة.
كما قام وزير الآثار بزيارة معمل الآثار الثقيلة لمعاينة القطع الأثرية التي تم نقلها حديثا إلى المتحف والتي تضمنت تمثالين للمعبودة سخمت وتمثالا من الجرانيت على هيئة أسد.
وفي نهاية الجولة حرص وزير الآثار على توجيه الدعوة إلى جميع الصحفيين والإعلاميين والمصورين المصريين والأجانب لتصوير أعمال تعقيم تابوت الملك الذهبي، والاستماع إلى شرح لمشروع ترميم التابوت من المرممين، وذلك يوم السبت ٤ أغسطس المقبل، في تمام الساعة ١٠ صباحا بمبنى مركز الترميم بالمتحف المصري الكبير.