البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

الكاردينال ساكو: التطرف والإرهاب جريمة بحق الإنسانية

جانب من الندوة
جانب من الندوة

نظمت السفارة البريطانية لدى الكرسي الرسولي في الفاتيكان، مساء أمس الاثنين، ندوة حول المسيحيين المضطهدين في العراق والمنطقة، وذلك في بازيليك القديس برتلماوس، بحضور الكاردينال لويس روفائيل ساكو، البطريرك الكلداني.
وأدار الندوة، السفيرة البريطانية Sally Axworthy، وتكلم فيها مندوب عن الفاتيكان، والكاردينال ساكو، والأب Boniface Mendes من باكستان، والأخت مونيكا، الراهبة من نيجيريا، بحضور سفيرة العراق لدى الفاتيكان الدكتورة آمال موسى الحسين، مع معاونيها، وعدد من السفراء الأجانب في روما، وممثلين عن المنظمات الإنسانية.
وقال الكاردينال ساكو، في المداخلة التي القاها بالندوة: إن "التطرف والإرهاب الديني ظاهرة غريبة ومرعبة في القرن الحادي والعشرين.. إنها جريمة بحق الإنسانية أن يُضطَهد المرء أو يُقصى أو يُقتل الانسان على أساس اختلاف الدين أو المذهب.. علينا جميعًا العمل على إنهاء مثل هذه الظاهرة السلبية".
وأضاف ان المسيحيين العراقيين والشرقيين هم أهل الأرض، وليسوا مهاجرين أو وافدين، وكانوا الغالبية عند قدوم المسلمين في القرن السابع، واليوم بسبب الضغوطات والاضطهاد المتنوع، أصبحوا "أقلية" بالرغم من أنهم نُخبة ثقافية، ولهم دور في تطوير بلدانهم، وبقاؤهم ضروري لتغيير التطرف. 1،225 مسيحي قُتِل منذ سقوط النظام ونحو 90 كنيسة فُجِّرَتْ أو اُحرقت أو هُدِّمتْ في عموم البلاد.
وكشف عن تحسن الوضع أمنيًا، والقضاء على تنظيم داعش الارهابي، عسكريًا، لكن الفكر لا يزال قويًا ومنتشرًا. متابعا: "لا ننسى أن ثمانية ملايين عراقي عاش تحت احتلال داعش وفكره ولا يزال العديد منهم في مخيم يعاني من البطالة والفقر. من سيهتم بتأهيل هؤلاء الأشخاص؟".
واستطرد: هناك فساد، والعديد من المليشيات وصار لها "مشاريع استثمار" وليس من السهل على الدولة احتواءها أو دمجها في قوى الأمن العراقية.
وقدم القائمون علي الندوة، عددا من الحلول، ابرزها: تعديل الدستور وبناؤه على أساس المواطنة والعدل والمساواة وليس على أساس ديني أو طائفي وقيام دولة مدنية تقف على مسافة واحدة من مواطنيها، إصلاح القوانين وكل ما فيها من إجحاف بحق غير المسلمين، تغيير مناهج التعليم وتنقيتها وإصلاحها من كل ما يدعو الى الفرقة والكراهية ضد غير المسلمين، تقديم المساعدة لإعمار المدن المحررة تشجيعًا لعودة النازحين الى بيوتهم.