البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

نقيب الفلاحين يكشف موعد انتهاء موسم توريد القمح

 حسين عبدالرحمن
حسين عبدالرحمن

قال حسين عبدالرحمن أبو صدام، نقيب عام الفلاحين، إنه تم البدء في استلام القمح من المزارعين في شهر أبريل الماضي لصالح وزارة التموين لاستخدامه فى إنتاج الخبز المدعم بسعر 685 جنيهًا للأردب درجة نقاوة 23.5، وسعر 670 جنيهًا لدرجة نقاوة 23 وسعر 655 جنيهًا لدرجة نقاوة 22.5.
وأضاف أن موسم توريد القمح المحلي سيتم إغلاقه في 15 يوليو الحالي، بزيادة نصف شهر عن العام الماضي الذي أغلق في 28/6/2018، مشيرا إلى وزير التموين كان قد توقع استلام 3 ملايين و600 ألف طن عام 2019.
وأضاف أبو صدام، أن مصر أكبر مستورد قمح في العالم وتستهلك ما يقدر بحوالي 17 مليون طن قمح، سنويا وتنتج أقل من 9 ملايين طن قمح في الموسم، فيما تستورد الدولة حوالي 8 ملايين طن قمح سنويا لدعم رغيف الخبز.
ولفت إلى أن كثير من زراعات القمح المتأخرة تعرضت للإصابة بمرض الصدأ الأصفر مما قلل الإنتاجية متوقعا خروج صنف سدس 12 وجميزة 11 من الزراعة عام 2020 لكسرهم المناعة ضد مرض الصدأ الأصفر.
وأشار إلى أن بعض مشاكل زراعة القمح هو اتجاه الحكومة لتسعير المحصول وفق الأسعار العالمية بغض النظر عن تكلفة الزراعة للفلاحين المصريين بالمقارنة بنظرائهم من الأجانب، بجانب أن المادة 29 من الدستور تلزم الدولة بشراء المحاصيل الأساسية بهامش ربح.