البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

ندوة «سيمو» بباريس.. بيير برندا: مصر سبب شهرة نابليون بونابرت

 بيير برندا، المؤرخ
بيير برندا، المؤرخ المتخصص في تاريخ الإمبراطورية

تحدث بيير برندا، المؤرخ المتخصص في تاريخ الامبراطورية الفرنسية، عن العلاقات الطيبة التي بدأت بين مصر وفرنسا منذ عهد نابليون بونابرت، قائلا إن فرنسا كانت تريد قطع الطريق أمام الإنجليز لعدم دخول البحر الأحمر، وكان نابليون بونابرت يحلم بالعظمة، ولم يكن أحد يتوقع العلاقة التي حدثت بين فرنسا ومصر خلال حملة بونابرت.
ولفت برندا إلى أن بونابرت اهتم بتاريخ مصر، والتعرف على الإسلام، وكتب أن الله كبير، ومحمد رسوله، ولكنه لم يدخل الدين الإسلامي.
وأضاف: "الحملة دامت أقل من سنتين، بعد فشل الحملة في سوريا، ولكن النتيجة في مصر أعطت شهرة لبونابرت، وكانت من الناحية الاستراتيجية والتقنية فاشلة، كونه لم يتمكن من تحقيق أي أهداف حددها لنفسه، ثم عاد لفرنسا، وتغير مسار تاريخه السياسي، وأصبح ناجحا، لكون مصر أعطت لبونابرت زخما جديدا وساعدته في الانطلاق من جديد، ما أدى إلى تطور العلاقات بين البلدين".
جاء ذلك في الندوة الفكرية لمركز دراسات الشرق الأوسط «سيمو» الذي يترأسه الكاتب الصحفي عبدالرحيم علي، تحت عنوان «نحو حوار دائم بين ضفتي المتوسط».
تناقش الندوة قضايا التعاون بين أوروبا وبلدان حوض البحر المتوسط - وفي مقدمتها مصر - في مجالات مكافحة الإرهاب والهجرة غير الشرعية، بالإضافة لقضايا التعليم والمياه.
تأتي الندوة على هامش انعقاد قمة «شاطئي المتوسط» برعاية الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، والتي تعقد في مدينة مارسيليا يومي 23 و24 يونيو الجاري.
وينتهز مركز دراسات الشرق الأوسط «سيمو» بباريس هذه المبادرة الفرنسية؛ ليفتح في باريس الملفات الساخنة التي تلوث - بكل معاني الكلمة - علاقات الجوار التاريخية بين أمم ضفتي البحر الأبيض المتوسط، وهي تسمية لاتينية كان المقصود بها البحر الذي يتوسط الأراضي، بالإضافة إلى الصراع العربي الإسرائيلي، الذي كان مصدرا خافيا لكثير من التطرف والعنف في عالم اليوم، ثم جاءت النتائج الكارثية للربيع العربي المزعوم لتسهم في اتساع حجم المشكلة.