البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

رئيسة جورجيا تدعو لوقف أعمال التصعيد.. وتتهم روسيا بالوقوف وراء الاضطرابات

رئيسة جورجيا سالومي
رئيسة جورجيا سالومي زورا بيشفيلي

دعت الرئيسة الجورجية سالومي زورا بيشفيلي، أمس السبت ، إلى وقف أعمال التصعيد، متهمة روسيا بالوقوف وراء الاضطرابات الراهنة في البلاد.
وقال أشارت بيشفيلي - في تصريحات لشبكة "يورو نيوز" الإخبارية - إنه يوجد طابور خامس موال لموسكو أدى إلى إثارة هذه الاضطرابات في جورجيا، واصفة الاضطرابات الحالية بأنها "محاولة لزعزعة استقرار البلاد".
وكانت الاضطرابات في جورجيا قد بدأت أمس الأول الخميس احتجاجا على مشاركة روسيا في اجتماعات دورة الجمعية البرلمانية الأرثوذكسية، حيث اضطرت قوات الشرطة الجورجية إلى استخدام الغازات المسيلة للدموع لمنع المتظاهرين من اقتحام مبنى البرلمان في تبليسي.
على الجانب الآخر ، نفى رئيس الوزراء الروسي ديمتري ميدفيديف هذا الاتهام ، وقال إنه يمثل "تشويها للحقائق".
وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد أصدر أوامر إلى وكالات السياحة الروسية بوقف الرحلات إلى جورجيا وإعادة السياح الروس الموجودين هناك إلى بلادهم، كما وقع بوتين مرسوما ، أمس الجمعة ، بتجميد رحلات الركاب الروسية إلى جورجيا اعتبارا من الثامن من شهر يوليو المقبل بغرض حماية مواطنيه من الاعتداءات الإجرامية (على حد وصف الكرملين).
ويرى المراقبون أن وقف الرحلات السياحية إلى جورجيا ، التي تستقبل أكثر من مليون سائح روسي سنويا ، من شأنه أن يضر قطاع السياحة في جورجيا بشدة.