البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

رئيس "الإحصاء": حصر 88 % من المنشآت الاقتصادية.. والنتائج في أكتوبر

 اللواء خيرت بركات
اللواء خيرت بركات

كشف اللواء خيرت بركات رئيس الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، في تصريحات خاصة لـ"البوابة نيوز"، أنه تم الانتهاء من العمل الميدانى لحصر المنشآت الاقتصادية في المحافظات بنسبة 88 %، موضحا ان المحافظات الحدودية انهت العمل بنسبة 90% ويبقى حوالى 350 منشأة يتم حصل بياناتها وسيتم إنهاء العمل الميدانى بالكامل خلال شهر تقريبا.
وأوضح بركات أن التعداد الاقتصادى الالكترونى هو الأول من نوعه في مصر، مشيرا إلى أن سبب تأخر إنهاء العمل الميدانى للتعداد كاملا، والذي كان مقررا الانتهاء منه في منتصف مايو الماضى، هو تأخر إنهاء العمل الميدانى في بعض المحافظات الحدودية كمحافظة شمال سيناء التى تحتاج الى موافقات أمنية وتعامل خاص لتأمين بيئة العمل للباحثين.
وأشار بركات، إلى أن إقليم القاهرة الكبرى به حوالى 35 % من حجم عينة البحث للتعداد الاقتصادى وتم إنجاز حوالى 88 % فيها من العمل الميدانى لحصر المنشآت الاقتصادية، موضحا أنه سيتم إعلان النتائج النهائية للتعداد في أواخر أكتوبر 2019.
وتابع، ان التعداد الاقتصادى يتم دوريا كل 5 سنوات، وآخر تعداد كان في عام 2012-2013، والتعداد الحالى أول تعداد يتم الكترونيا من خلال اجهزة التابلت مع الاستمارات الورقية، والهدف من استخدام أجهزة التابلت توفير الجهد والوقت وسرعة استخراج البيانات والدقة المتناهية.
وأضاف أنه يتم حصر كل المنشآت الاقتصادية بالدولة من خلال هذا التعداد، وذلك بهدف جمع وتحليل البيانات الاقتصادية في القطاع العام وقطاع الأعمال والقطاع الخاص، وسيكون لهذه البيانات أهمية كبرى في مساعدة وتوجيه جهود الدولة لصالح تنمية قطاع المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر.