البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

وزيرة التضامن الاجتماعي تكشف أسباب توقف معاشات "تكافل وكرامة"

وزيرة التضامن الدكتورة
وزيرة التضامن الدكتورة غادة والي

قالت وزيرة التضامن الدكتورة غادة والي، إنها أعدت ردا وافيا لكل طلب إحاطة أرسله النواب بشأن توقف معاش تكافل وكرامة لبعض المواطنين، يتضمن أسباب توقف المعاش وكل التفاصيل. 
وقالت إن معاش التضامن الاجتماعى كان من المفترض أن تتم مراجعته كل 6 شهور، ولكن لظروف معينة لم تتم مراجعة البيانات، بخلاف الظروف الاقتصادية التى مرت بها البلاد، وهذا كان قصور فى مراجعة معاش الضمان الاجتماعى ومستحقيه. 
وأوضحت وزيرة التضامن أن معاش تكافل وكرامة له 3 مستويات المستوى الأول تكافل وهو للزوجة التى لديها أولاد وزوجها لا يعمل وتحت خط الفقر، أما كرامة فهو للمسنين فوق 65 سنة والمستوى الثالث لذوى الإعاقة. 
وأضافت "والي" فى اجتماع لجنة التضامن بمجلس النواب اليوم الخميس، أن الوزارة تعمل على برنامج جديد واستراتيجية جديدة بمعايير واضحة، ويضاف عليه شروط الصحة والتعليم وأن تلتزم الأسرة بالتطعيمات والدراسة بالمدارس. 
وأوضحت أن الوزارة أعدت ميكنة كاملة للقومسيون الطبى بوزارة الصحة، للكشف الوظائفى لتحديد الإعاقة وتقييم قدرة المعاق على العمل والإنتاج، موضحة أنه ليست كل الحالات تعتبر معوقة عن العمل. 
وكشفت أن برنامج تكافل وكرامة للدعم النقدى مدته 3 سنوات وهو برنامج مساعدات وبعد 3 سنوات يتم إيقافه ويتم التقديم له من جديد، وأوضحت أن من 2015 حتى 2018، وبعد انتهاء الـ3 سنوات يتم مراجعة المستفيدين من الدعم. 
وأكدت الوزيرة أن تقييم الدعم النقدى يتوقف على عدة أمور منها الظروف الاقتصادية هل تغيرت أم لا، وأيضا الظروف الاجتماعية، وهل لدى بعض المستفيدين القدرة على العمل والكسب أم لا، فمن لديه إعاقة تتم مراجعته لأن الإعاقة لها أنواع منها إعاقة ممكن الشفاء منها، وإعاقة ثابتة ومستقرة، وإعاقة غير مستقرة. 
جاء هذا أثناء اجتماع لجنة التضامن الاجتماعى بمجلس النواب، اليوم الخميس، لمناقشة عدد من طلبات الإحاطة بشأن توقف معاش تكافل وكرامة لبعض المواطنين، برئاسة عبدالهادى القصبي رئيس اللجنة وبحضور وزيرة التضامن الاجتماعى الدكتورة غادة والى.