البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

صورة "كلاب هاسكي" تكشف مأساة ذوبان الجليد وتغير المناخ

البوابة نيوز

التقط ستيفن أولسن، عالم المناخ في معهد الأرصاد الجوية الدنماركي صورة عقب موجة من الطقس الدافئ الحار المثير للجدل، أثناء قيامه مع فريقه بتجميع المعدات من محطة للطقس في منطقة "مضيق إنجليفيلد"، وهي صورة تظهر للوهلة الأولى مذهلة، حيث أن كلاب هاسكي تركض على الماء أثناء سحبها لعربة التزلج على الجليد الذائب في جرينلاند.
وذلك بحسب جريدة "ذا صن" البريطانية، وذكرت أن الأمر في الحقيقة واقع مأسوي حيث كشفت الصورة الآثار الهائلة لتغير المناخ، وذوبان الجليد وبدأ الماء في التجمع على السطح.
ونشر أولسن الصورة الملتقطة يوم 13 يونيو، على حسابه في "تويتر"، وكتب: "تعتمد المجتمعات في غرينلاند على الجليد البحري للنقل وصيد الأسماك، وتتطلب الأحداث الشديدة المتمثلة في فيضانات الجليد بسبب البدء المفاجئ للذوبان السطحي، زيادة قدرات التنبؤ لطقس القطب الشمالي".
ونظرا لأن ثلج البحر مضغوط جدا ومن دون تشققات تقريبا، فإن الصورة تعطي انطباعا بأن الكلاب تركض فوق الماء، وبسبب الحرارة الشديدة، تشير التقديرات إلى أن غرينلاند فقدت ما يعادل ملياري طن من الجليد.
ويذوب الغطاء الجليدي في جرينلاند سنويا، بين شهري يونيو وأغسطس، ولكن خبراء التغير المناخي يقولون إن الذوبان بدأ مبكرا هذا العام.
ويذكر أنه في عام 2012، شهدت جرينلاند خسارة قياسية في الغطاء الجليدي، ويرجع ذلك إلى عاملين: الضغط العالي فوق غرينلاند وانخفاض الغطاء السحابي مع تساقط الثلوج، ما يعني أن الإشعاع الشمسي يمكن أن يضرب السطح الجليدي.