البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

السعودية تقترح إطلاق مبادرة عالمية للبحث والتطوير والابتكار

المهندس خالد بن عبد
المهندس خالد بن عبد العزيز الفالح

أكد وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية السعودي، المهندس خالد بن عبدالعزيز الفالح، أن إنشاء منصة للاستثمارات الكبيرة في البحث والتطوير بمجال الطاقة، بهدف التوصل إلى تقنيات تحويلية رائدة لمواجهة التحديات العالمية الكبرى، من شأنه أن يحقق فوائد رئيسية، ولكي يُكتب النجاح لمثل هذا المسعى، فإن التعاون بدلًا من المنافسة يجب أن يُشَّكِل المبدأ التوجيهي له.
وأوصي في كلمته بالجلسة الختامية لاجتماع وزراء الطاقة والبيئة لدول مجموعة العشرين، في مدينة كارويزاوا اليابانية، اليوم الثلاثاء، بإطلاق مبادرة عالمية للبحث والتطوير والابتكار، وإنشاء أول مركز كبير لهذا الغرض في المملكة.
وأكد "الفالح"، أن الوصول إلى الطاقة بأسعار معقولة للجميع، أحد أولويات المملكة، موضحًا أن مجموعة العشرين تتضمن بعضًا من أكبر الدول المنتجة والمستهلكة للطاقة في العالم، ما يجعلها منصة مفيدة إلى جانب المؤسسات المهمة الأخرى مثل الوكالة الدولية للطاقة الذرية، ومنظمة الدول المصدرة للنفط أوبك، والمنظمة الدولية للطاقة لكل من المنتجين والمستهلكين للعمل يدًا بيد نحو تحقيق استقرار الطاقة العالمية.
وأعرب عن تقديره البالغ لوزراء الطاقة والتنمية بمجموعة العشرين، لإدانتهم الهجمات الأخيرة ضد عدد من المرافق الحيوية في سلسلة إمداد الطاقة العالمية، مشيرًا إلى أن الحفاظ على أمن الطاقة يظل أحد الأبعاد الرئيسية لبنية الطاقة.
جدير بالذكر أن السعودية ستستضيف أعمال الدورة القادمة لاجتماعات قمة قادة مجموعة العشرين في العاصمة الرياض، كما يُعَدُ هذا الاجتماع أهم منتدى اقتصادي دولي، يُعني ببحث أبرز القضايا المؤثرة على الاقتصاد العالمي.
وتتطلع المملكة من خلال رئاستها للقمة في عام 2020، إلى تعزيز التعاون مع شركائها من الدول الأعضاء لتحقيق أهداف المجموعة، وإيجاد توافق دولي حول القضايا الاقتصادية المطروحة في جدول الأعمال، بهدف تحقيق استقرار الاقتصاد العالمي وازدهاره، وطرح القضايا التي تهم منطقتي الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. ويسبق انعقاد القمة اجتماعات وزارية تحضيرية تستضيفها المملكة.