البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

ختام أعمال مؤتمر "القدس وتحديات الواقع" بالأردن

البوابة نيوز

اختتمت في العاصمة الأردنية عمان، اليوم الثلاثا،ء اعمال مؤتمر "القدس: تحديات الواقع وإمكانات المواجهة"، الذي نظمه المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات، بالشراكة مع الجامعة الأردنية ومؤسسة الدراسات الفلسطينية، ولمدة ثلاثة أيام.
تناول المؤتمر على مدار ثلاثة أيام، العديد من الموضوعاتالمرتبطة بالمدينة، أبرزها: السياسات الأمريكية تجاه القدس، والقدس في القانون الدولي والسياسات الأوروبية، والقدس وسياسات الاستيطان، والدفاع عن المقدسات الإسلامية والمسيحية بالقدس.
كما تناول الاستعمار الاحتلالي وسياساته الديموغرافية والعمرانية، وسياسات المحو الثقافي، والتعليم في القدس، والشباب المقدسي، والصراع على الصورة والمكان، والقدس في الإعلام الدولي
وفي الجلسات الأخيرة من المؤتمر، دعا المشاركون إلى إيجاد خطاب وطني جامع، يتحلى بالمهنية والموضوعية، من أجل دعم صمود أبناء المدينة المقدسة، ومحاولة حسر الانعكاس الإعلامي للانقسام الفصائلي على المكونات السياسية الفلسطينية في المدينة.
وخلصت الإعلامية والباحثة الأكاديمية سجود عوايص إلى وجود اتجاهين سياسيين سائدين اليوم لتعريف المفاهيم الإعلامية الخاصة بالقدس، "أحدهما لحركة فتح والآخر لحركة حماس".
وأشارت إلى أن هناك اختلافًا بين التوجهين؛ "إذ إن حدود مدينة القدس بالنسبة لفضائيتي الأقصى وفلسطين مختلفة، إذ تعتبرها فضائية فلسطين قدسًا شرقية، أما (الأقصى) فتعتبرها مدينة واحدة كاملة، عاصمة لفلسطين".
وعرضت التجاذبات السياسية والمحددات الحزبية التي تؤثر في قطبَي الإعلام الفلسطيني (فضائيتي فلسطين والأقصى)، ونقاط التوافق والاختلاف التي ميزت تغطية الفضائيتين، والأطر الإعلامية التي انبثقت القدس من خلالها بوصفها مفهومًا.