البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

التفاصيل الكاملة لحفل افتتاح بينالي القاهرة الدولي

البوابة نيوز

افتتحت، اليوم الإثنين، وزيرة الثقافة الدكتورة إيناس عبدالدايم فعاليات بينالي القاهرة الدولي في دورته الـ13 بحضور خالد سرور رئيس قطاع الفنون التشكيلية، عمرو موسى الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية، فاروق حسنى وزير الثقافة الأسبق وعدد من الفنانين التشكيليين، بعد توقف دام لأكثر من ٨ سنوات بنسخته الـ13.

ويحل عليها الفرنسى العالمى جيرار جاروست كضيف شرف، حيث طافت خلالها القاعات التي تحتضن الأعمال المشاركة بقصر الفنون، متحف الفن الحديث ومجمع الفنون بالزمالك.

قالت الدكتورة إيناس عبد الدايم أن عودة البينالي تؤكد على ريادة مصر وتعكس مكانتها وأهميتها في قلب العالم، وان عودة البينالى إلى الخارطة الثقافية يعكس إيمان الوطن بالدور الهام للقوى الناعمة فى مد جسور التواصل مع دول العالم وقدرتها على تطوير المجتمع والارتقاء بالسلوك.

وأضافت عبدالدايم: إن الأعمال الفنية تمثل ثقافات وأفكار وقضايا ورؤي من مختلف أرجاء الأرض، مشيرة إلى ردود أفعال الفنانين المشاركين في نقل صورة حضارية إلى بلادهم عن مصر باعتبار البينالي بات معلما ثقافيا وسياحيا لها.

ونوهت عبدالدايم إلى أن مصر تخاطب العالم من خلال بينالي القاهرة الدولي، وفنونها التي برعت فيها منذ فجر التاريخ حيث تمتعت بالسبق فى مجال التشكيل ويشهد على ذلك عظمة الآثار الفرعونية التى توارثتها الأجيال من معابد ومنحوتات وصروح ما زالت تحتفظ بالكثير من رونقها.

وأوضحت عبدالدايم أن عنوان هذه الدورة "نحو الشرق" يوجه دعوة الى فناني العالم لزيارة مهد الحضارة واستلهام سحر الشرق وتقاليده وتاريخه فى أعمال تثري سجلات الإبداع الإنساني

من جانبه قال رئيس خالد سرور رئيس قطاع الفنون التشكيلية: إن إقامة الدورة الثالثة عشر من بينالى القاهرة الدولي تدعو للفخر وتبرز قوة الإرادة المصرية فى مواجهة التحديات والصعاب التي تم تجاوزها ليولد من جديد حدث عالمي ينافس نظرائه على الساحة الدولية ويواكب الإنجازات التي تشهدها البلاد حاليًا في كافة المجالات.

وأوضح إيهاب اللبان قوميسير عام بينالي القاهرة الدولي أن الدورة الثالثة عشر منه تتميز بالثراء الفني وتجمع في سيناريو العرض مختلف أنواع الفنون التشكيلية التقليدية والحديثة وتستمر حتى ١٠ أغسطس المقبل.