البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

حاتم زكريا: مؤتمر الاتحاد العالمي للصحفيين بتونس يدعم بيئة آمنة للمهنة

حاتم زكريا عضو اتحاد
حاتم زكريا عضو اتحاد الصحفيين العرب

قال حاتم زكريا عضو اتحاد الصحفيين العرب، إن الاتحاد يشارك بعدد من أعضائه في المؤتمر الثلاثين للاتحاد العالمي للصحفيين والذي ينعقد غدًا بتونس.
وأضاف، في تصريحات خاصة لـ"البوابة نيوز"، أن وفد اتحاد الصحفيين العرب المشارك سيشمله ومعه خالد ميري الأمين العام للاتحاد وعضو مجلس نقابة الصحفيين المصريين، وعبدالوهاب الزغيلات رئيس لجنة الحريات، وعبدالله البقالي نائب رئيس الاتحاد، والهاشمي نويرة.
وأشار "زكريا" الي أن المؤتمر يعزز موقف الصحافة في جميع أنحاء العالم ومحاولة تطوير ودعم عمل الصحفيين وتوفير بيئة صحفية موجهة للصالح العام ومتماشية مع تطورات العصر وتدعم النقابات في جميع أنحاء العالم.
وأضاف: أعتقد في الفترة القادمة هناك إمكانية أن تدفع مصر الرسوم والاشتراك في عضوية اتحاد الصحفيين الدولي، موضحا أن مجلس نقابة الصحفيين اتخذ هذا القرار في سنوات ماضية ولكن لم ينفذ.
وتابع: "مصر كانت عضوا فعالا في المؤسسة العالمية للصحافة أعضاء بها قبل تفكيكها، وحضرت اخر اجتماع لها في الأردن 1995".
تستضيف تونس المؤتمر الثلاثين للاتحاد الدولي للصحفيين غدا الثلاثاء لمدة ٣ أيام بمدينة الثقافة تحت شعار«من أجل صحافة حرة»، والتي تعد سابقة هي الأولى من نوعها في الشرق الأوسط وأفريقيا؛ بمشاركة 300 قيادي نقابي يمثلون 600 ألف صحفي في العالم، وينتمون إلى 187 نقابة وجمعية صحفية من 140 دولة.
وبحسب بيان للاتحاد الدولي للصحفيين، فان مستقبل الصحافة في العصر الرقمي سيكون على رأس جدول أعمال المؤتمر، وسيبحث كذلك قضايا أخرى منها: مستقبل الصحافة في العصر الرقمي، والممارسات النقابية الجيدة في جميع أنحاء العالم، ووضع الصحافة في الشرق الأوسط بعد الثورات العربية.
ويبحث المشاركون اعتماد ميثاق دولي جديد لأخلاقيات الصحفيين للاتحاد الدولي للصحفيين، إضافة إلى انتخاب رئيس جديد للاتحاد الدولي للصحفيين واللجنة التنفيذية.
وأشارت النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين إلى أن أعمال المؤتمر ستنطلق غدا بتنظيم ندوة قبل المؤتمر، ثم ثلاث ندوات حوارية يديرها ممثلو الاتحاد الدولي للصحفيين، كما تعقد ندوة صحفية لرئيس الاتحاد الدولي للصحفيين أنطوني بلانجي على أن يكون الافتتاح الرسمي بكلمات لرؤساء النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين، والاتحاد الدولي للصحفيين، والاتحاد الإفريقي للصحفيين، والاتحاد العام للصحفيين العرب، ثم رئيس الجمهورية الباجي قايد السبسي، كما سيتم تنظيم مسيرة في اتجاه مقر النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين تضامنا مع الصحفيين الذين يقتلون في كل البلدان العالم من أجل مهنتهم.
وأوضحت النقابة أن أعمال المؤتمر ستكون مفتوحة في اليوم الأول فقط، فيما ستكون بقية أعمال المؤتمر أيام 12 و13 و14 مغلقة، خاصة بالمؤتمرين، حيث سيخصص اليوم الختامي لانتخاب أعضاء المكتب التنفيذي للاتحاد الدولي للصحفيين.