البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

مسئول أمريكي يحذر طهران من تهديد مصالح واشنطن بالشرق الأوسط

الجنرال فرانك ماكنزي
الجنرال فرانك ماكنزي

قال الجنرال فرانك ماكنزي، الذي يقود العمليات الأمريكية في الشرق الأوسط إن إيران لم تهاجم الولايات المتحدة وقواتها حتى الأن بسبب التحركات الأمريكية السريعة وارسال قوات إضافية خلال الشهر الماضي.

وأضاف ماكنزي في تصريحات لشبكة "إن بي سي نيوز إن التهديد الإيراني ضد الأمريكيين في الشرق الأوسط لا يزال "قائما"

وأعلن مستشار الأمن القومي الأمريكي، جون بولتون أن الولايات المتحدة نشرت حاملة طائرات وطائرات قاذفة وبطاريات مضادة للصواريخ في الخليج العربي ردًا على "عدد من المؤشرات والتحذيرات المقلقة والمتصاعدة" من تهديدات إيران.

وقال بولتون إن هذه الخطوة تهدف إلى "إرسال رسالة واضحة لا لبس فيها إلى النظام الإيراني مفادها أن أي هجوم على مصالح الولايات المتحدة أو على مصالح حلفائنا سيواجه بقوة لا هوادة فيها."

يشار الى أن إيران كانت تخطط لاستهداف القوات الأمريكية في العراق وسوريا، أو استخدام طائرات بدون طيار ضد الأمريكيين في ممر مائي رئيسي بالقرب من اليمن، كما كشفت معلومات أن إيران تضع صواريخ كروز على السفن، مما يزيد المخاوف من أنها قد تهاجم سفن البحرية الأمريكية.

لكن الجنرال ماكنزي قال إن الوضع مستقر بفضل تحركات الولايات المتحدة الأمريكية السريعة خلال الفترة الماضية، مما جعل إيران تتراجع إلى حد ما وتعيد حساب المسار الذي كانت عليه من قبل، وأضاف: "أعتقد أن التهديد وشيك، لا أعتقد بالفعل أن التهديد قد تضاءل".

ويبدو أن الرد العسكري الأمريكي السريع منع إيران من التخطيط لاستهداف أمريكا في الشرق الأوسط - على الأقل حتى الآن، ورغم استمرار هذا الاحتمال، إلا أن طهران يمكن أن تشن هجمات في المستقبل القريب.