البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

كيف ستجري محاكمة الإرهابي هشام عشماوي بعد تسليمه للسلطات المصرية؟

الإرهابى هشام عشماوى
الإرهابى هشام عشماوى

سلّمت السلطات الليبية، الإرهابي هشام عشماوي للسلطات المصرية، بعد زيارة أجراها اللواء عباس كامل رئيس جهاز المخابرات العامة المصرية إلى دولة ليبيا، التقى خلالها المشير خليفة حفتر قائد الجيش الوطني الليبي.
وتعرض "البوابة نيوز" من خلال التقرير التالي آراء خبراء القانون في موقف الإرهابي هشام عشماوي بعد تسليمه للسلطات المصرية.
قال الفقيه الدستوري فؤاد عبدالنبي، إن الإرهابي هشام عشماوي متورط في العديد من القضايا الإرهابية التي من شأنها المساس بالأمن القومي المصري، وتنفيذ عمليات تفجيرية عدائية ضد الجيش والشرطة والقضاء فأصبح مثوله أمام نيابات أمن الدولة والعسكرية أمرا نهائيا.
وأضاف عبدالنبي أن الأحكام الصادرة ضد المتهم في القضايا المتورط فيها غيابية أي أنه سيتم إعادة إجراءات محاكمة هشام عشماوي من جديد وفقا للقانون، وسيتاح له الطعن عليها كذلك أمام المحكمة العسكرية.
وأكد المحامي محمود يوسف أنه بعد انتهاء التحقيق مع المتهم هشام عشماوي في القضايا المتهم فيها يتم إحالته إلى المحكمة المختصة وفقا لطبيعة القضية المتهم فيها كمحاكم الإرهاب والعسكرية.
وتردد اسم "هشام عشماوي" كثيرًا في العمليات الإرهابية، خاصة بعد حادث الواحات الإرهابي، الذي أسفر عن استشهاد 16 شرطيًا ومقتل 15 إرهابيًا في مداهمة لأحد أوكار الإرهاب.
واتهم "عشماوي" في قتل عشرات الجنود والضباط، بعد استغلاله لفنونه القتالية في العمليات الإرهابية الأخيرة، كما اتهم في العديد من العمليات الإرهابية، على رأسها: الاشتراك في محاولة اغتيال وزير الداخلية الأسبق اللواء محمد إبراهيم، واغتيال النائب العام السابق هشام بركات، والهجوم على "كمين الفرافرة" الذي أسفر عن مقتل 28 ضابطًا ومجندًا.
كما رصدت وزارة الداخلية سفره إلى تركيا في 27 أبريل 2013 عبر ميناء القاهرة الجوي، وتسلله عبر الحدود السورية التركية لدولة سوريا، وانضمامه لمجموعات تقاتل ضد نظام بشار الأسد، وسرعان ما عاد إلى مصر، مع عزل الرئيس الإخواني محمد مرسي، ليشارك في اعتصام رابعة.
وصدر ضده حكمان بالإعدام خلال شهرين، الأول بعد أن قضت المحكمة العسكرية، بإعدام 14 متهما بينهم هشام عشماوي ضابط الصاعقة المفصول بعد إدانتهم في قتل ضابطين و26 مجندا في مذبحة الفرافرة.
والثاني بعد أن قضت المحكمة العسكرية بإحالة 11 متهمًا للمفتى فى القضية رقم 2 لسنة 2016 جنايات عسكرية شرق والمعروفة إعلاميا بقضية أنصار بيت المقدس 3 ومن بينهم المتهم الإرهابى هشام عشماوي.