البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

اليوم.. الزمالك يتحدى "ثورة" نهضة بركان لكتابة التاريخ في نهائي الكونفيدرالية

الفريق الأول لكرة
الفريق الأول لكرة القدم بنادي الزمالك

عشاق الساحرة المستديرة سيكونون على موعد اليوم الأحد، فى تمام العاشرة مساء، مع مباراة نارية ومصيرية بين الزمالك ونهضة بركان المغربي، في إياب نهائي الكونفيدرالية الأفريقية فى ملعب برج العرب بالإسكندرية.
مباراة اليوم لا تقبل القسمة على اثنين، حيث إن الفائز فيها سيحسم لقب بطولة الكونفيدرالية، بعد أن انتهى لقاء الذهاب بهدف نظيف أحرزه لابا كودجو لاعب نهضة بركان، وهو ما يعنى أن الأبيض يحتاج للفوز بهدفين نظيفين لحسم لقب الكونفيدرالية.
ويتسلح الزمالك فى مباراة اليوم بدعم جماهيري كبير، حيث من المتوقع حضور أكثر من 50 ألف مشجع أبيض من أجل دعم ومساندة الزمالك فى النهائي، وهو ما يعول عليه أبناء القلعة البيضاء لحسم لقب الكونفيدرالية.
ويحتاج الزمالك المتعطش لإنهاء جفاف 16 عامًا عن الألقاب القارية، يحتاج الآن لتسجيل هدفين على الأقل دون رد في الإسكندرية، ليرفع لقبه الأول في تاريخ كأس الكونفيدرالية، بالرغم من حصده لتسعة ألقاب في مسابقات "كاف" من قبل (5 دوري الأبطال، 3 كأس السوبر ولقب في بطولة أبطال الكؤوس الملغاة)، وهذه هي المرة الأولى التي يصل فيها الفرسان البيض لنهائي كأس الكونفيدرالية. 
وأقرب ما وصل إليه الزمالك في البطولة القارية الثانية للأندية كان نصف نهائي 2015 قبل الخروج أمام البطل لاحقًا النجم الساحلي التونسي.
وحصد الزمالك لقبًا قاريًا لآخر مرة في 2003، حين هزم العملاق المغربي الوداد البيضاوي ليرفع كأس السوبر بالقاهرة.
على الجانب الآخر، تعد هذه أفضل مشاركة قارية في تاريخ نهضة بركان، الفريق الذي تأسس عام 1938، ووصل لنهائي CAF للمرة الأولى في تاريخه، ويبدو متحمسًا للذهاب لأبعد نقطة وإبقاء اللقب في المغرب بعدما حققه مواطنه الرجاء البيضاوي الموسم الماضي.
وكانت الاحتفالات كبيرة في شوارع بركان، وسط ثقة الجماهير بقدرة "البرتقاليون" على إعادة كتابة التاريخ والعودة من الإسكندرية بأول لقب قاري في تاريخهم.
وخسر الزمالك مرتين فقط في كأس الكونفيدرالية هذا الموسم في الطريق للنهائي، واحتفظ بشباكه نظيفة في آخر سبع مباريات قبل رحلته إلى بركان، وبدا وكأن الفريق في طريقه لتعزيز هذا الرقم لولا هدف الدقيقة 94 من لابا.
و صرح السويسري كرستيان جروس، المدير الفني للزمالك، قائلا: دخلنا لقاء الذهاب بحثًا عن نتيجة إيجابية لكنهم سجلوا في آخر لحظة، سنبذل كل جهدنا لنفوز باللقب في ملعبنا، وسنتعامل مع الأخطاء بسرعة، واللاعبون حاولوا التسجيل لكنهم لم ينجحوا في ذلك وأهدروا أكثر من فرصة".
واعترف جروس أن بركان أزعج فريقه كثيرًا في مباراة الذهاب، وأضاف "لعبنا أمام منافس قوي يملك لاعبين أصحاب كفاءة، ونجحنا في احتواء خطورتهم لغالبية المباراة لكنهم استغلوا خطأ نادرًا من هجمة مرتدة وسجلوا".
واختتم جروس "أنا واثق من قدرتنا على تحقيق الفوز بالإسكندرية، وأعد جمهورنا أننا سنمنحهم سببًا للاحتفال".
والفائز بمجموع المواجهة سيحصد 1.25 مليون دولار، مقارنة بـ625 ألف دولار للوصيف.
ويغيب عن الفريق كل من مصطفى فتحي والتونسي فرجاني ساسي وعماد السيد بسبب الإصابة، والتونسي حمدي النقاز وعمر السعيد للإيقاف، الأمر الذى سيجعل جروس يعتمد على خالد بوطيب وحميد أحداد من أجل تعويض النقص الهجومي للفريق فى مباراة اليوم، كما سيعتمد جروس على حازم إمام فى الجبهية اليمني لتعويض غياب حمدي النقاز، فيما سيعود جنش لحراسة عرين الزمالك اليوم بعد أن غاب فى الذهاب للإيقاف.
ورصدت إدارة نادي الزمالك مكافأة تاريخية للاعبين حال حصد اللقب، حيث صرح رئيس القلعة البيضاء بأنه سيمنح اللاعبين مكافآت لم يتوقعوها إذا نجحوا فى حصد اللقب القاري.
وكلف السويسرى جروس لاعبيه بمهام خاصة وجديدة داخل الملعب، من أجل السيطرة على لاعبى الفريق المغربى، خاصة بعد أن استعاد المنافس 3 لاعبين من القوام الأساسى للفريق، فى مقدمتهم لاعب بوركينا فاسو الدولى ألان تراوري، الذى لا يقل أهمية عن المهاجم التوجولى لابا كودجو، كما يستعيد الفريق المغربى اليوم لاعبى الوسط العربى الناجى، وعبدالصمد المباركى، حيث غاب الأول عن لقاء الذهاب بسبب عقوبة الإيقاف لحصوله على إنذارين، وغاب الثانى للإصابة.
وفى نفس سياق مواجهة نهائى الكونفيدرالية، طلب رئيس الأبيض من "جروس" عدم استبدال "كهربا" بشكل نهائى والإبقاء عليه داخل الملعب حتى نهاية لقاء نهضة بركان المغربى المقبل مهما كان مستواه، كما طلب منه منح الفرصة للاعب أيمن حفنى فى المباراة، وأكد له أنه لاعب يمتلك قدرات هائلة وقادر على صنع الفارق فى أي وقت.