البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

اليوم.."التهامي" والليلة الكبيرة في البرنامج الرمضاني لصندوق التنمية

محمود التهامي
محمود التهامي

يقدم قطاع صندوق التنمية الثقافية، برنامجًا متميزًا، يبدأ في التاسعة والنصف مساء اليوم الخميس، وذلك فى إطار البرنامج الثقافي والفني، الذي يقيمه القطاع فى مراكز الإبداع التابعة له خلال شهر رمضان المبارك.
يقيم مركز الحرف التقليدية بالفسطاط – خلف جامع عمرو بن العاص، حفل الشيخ "محمود التهامي"، حيث يقدم مجموعة من التواشيح والابتهالات: "بردة البوصيرى"،"رسمتك يا حبيبي"،" قاضي الغرام"، بالإضافة إلى عدد من قصائد المديح النبوي.
كما تستمر الورش التدريبية لتعليم الخزف، بالتعاون مع مؤسسة أولادنا، وللتلوين على الجبس طوال أيام العروض الفنية، بالإضافة إلى ورش فنية للأطفال وذوي القدرات الخاصة وذلك بدءًا من الثامنة والنصف مساء، بالإضافة إلى إستمرارمعرض بيع لمنتجات الحرف التراثية بعنوان "أيادي مصرية"، والذى يشارك فيه فنانين من محافظات مصر، لتقديم فنون وحرف منها: منتجات أشغال الخرز والكليم البدوى "جنوب سيناء"، النسيج اليدوى والتلى "أخميم/ سوهاج"، بالإضافة إلى حرف ومنتجات من: أسوان، العريش، وأسيوط ومنتجات زيت الزيتون والتمر من سيوة.. كما تقدم منتجات مركز الحرف التقليدية بالفسطاط، فتعرض مجموعة من منتجات مستوحاة من التراث لحرفيى المركز تشمل "النحاس، الخيامية، النجارة، الخزف، الحلي التراثية، القشرة، النسيج، الزجاج المعشق والتطعيم بالصدف".
واحتفالاَ بشيخ الملحنين "سيد مكاوي"، يقيم بيت الغناء العربي "بقصر الأمير بشتاك"-بشارع المعز، "صالون مقامات" بالإشتراك مع البرنامج الثقافي بالإذاعة المصرية.
يستضيف الصالون عدد من أفراد أسرة الموسيقار الراحل سيد مكاوي يتناولون السيرة الذاتية للراحل وبرنامجه الإذاعي "المسحراتي" الذي قدمه مع الشاعر الكبير فؤاد حداد.
يصاحب الصالون تقديم مجموعة من أغاني "مكاوي" منها: "المسحراتي"، "الرباعيات"، "الأرض بتتكلم عربي" و"حلوين من يومنا والله".
"صالون المقامات" فكرة الفنان الكبير الراحل "محسن فاروق"، ومن إعداد وتقديم الإذاعية د."إيناس جلال الدين".
وفى بيت السحيمي بشارع المعز، يقيم المركز القومي للموسيقي والمسرح والفنون الشعبية أمسية فنية من اداء المطربة "انغام مصطفى " والمطرب "أحمد محسن" بمصاحبة تخت الشرقي.
تتضمن الأمسية العديد من القصائد منهم: "سلوا قلبي" و"نهج البردة" وغيرهم. 
كما يستمر مركز طلعت حرب الثقافي "بالسيدة نفيسة" في تقديم ورش فنية متنوعة رسم وأشغال فنية لعمل زينة وفوانيس رمضان وذلك في الثامنة والنصف مساء، يعقبها أوبريت "الليلة الكبيرة" والذي يقام بالتعاون مع البيت الفني للمسرح التابع لقطاع شئون الإنتاج الثقافي، الأوبريت من روائع مسرح القاهرة للعرائس، من تأليف صلاح جاهين، ألحان سيد مكاوي، إخراج صلاح السقا، ويستمر حتى السبت 18 مايو الموافق 13 رمضان.
وبالإسكندرية.. يقيم مركز الحرية للإبداع، حفل غنائي بعنوان "ليلة شرقي" للفنان ياسر الشرقاوي وفرقته الموسيقية.