البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

اليوم.. "البريميرليج" يختار زعيمه.. مصير مانشستر سيتي في أقدام لاعبيه.. وليفربول في انتظار المعجزة

فريق ليفربول الإنجليزي
فريق ليفربول الإنجليزي

يسدل الستار اليوم، الأحد، على فعاليات الدوري الإنجليزي الممتاز، بعد ماراثون المنافسة على اللقب بين مانشستر سيتي وليفربول، حيث خطف عملاقا البريميرليج الأنظار إليهما هذا الموسم، لتنحصر المنافسة على اللقب بينهما في النهاية.
ويحتل مانشستر سيتي صدارة جدول ترتيب البريميرليج، برصيد 95 نقطة، بفارق نقطة عن ليفربول، ويحل سيتي ضيفًا على برايتون هوف ألبيون، بالمباراة التي تجمعهما، في تمام الساعة الرابعة عصر اليوم، على ملعب " فالمر"، فيما يواجه ليفربول في نفس التوقيت نظيره ولفرهامبتون، على ملعب "أنفيلد". 
ويضمن مانشستر سيتي لقب البريميرليح، في حال الفوز على برايتون، دون النظر لنتيجة مباراة ليفربول مع ولفرهامبتون، بينما تعادل أو خسارة السيتزنز وفوز ليفربول يتوج الريدز باللقب.
وقد يحتفظ سيتي باللقب للموسم الثاني على التوالي، في حال تعادله بشرط أن يتعادل ليفربول أمام الذئاب أو يسقط رجال المدرب الألماني يورجن كلوب، في فخ الهزيمة، ولم يسبق لمانشستر سيتي أن احتفظ باللقب عامين متتاليين، وهو الانجاز الذي لم يحققه أي فريق بالبطولة منذ حصول مانشستر يونايتد على اللقب عامي 2008 و2009.
ووفقًا لقواعد الدوري الإنجليزي فإنه في حالة تساوي فريقين في عدد النقاط على قمة جدول الترتيب، يتم الاحتكام إلى فارق الأهداف المسجلة والمستقبلة، ويأتي ذلك في صالح مانشستر سيتي، حيث يتفوق على ليفربول بفارق 4 أهداف. 
وفي حالة تساوي الفريقين في فارق الأهداف، يتم تتويج الفريق الأكثر تهديفًا، وهو أيضًا في صالح مانشستر سيتي بفارق 4 أهداف عن ليفربول، وقد يلجأ الفريقان لمباراة فاصلة، في حال خسر سيتي من برايتون بأربعة أهداف دون رد، وتعادل ليفربول بأربعة أهداف مقابل أربعة مع ولفرهامبتون، أو خسارة مانشستر سيتي بخمسة أهداف دون رد، وتعادل ليفربول بخمسة أهداف مقابل خمسة مع ولفرهامبتون.
كما يتم اللجوء لمباراة فاصلة في حال خسارة سيتي بسداسية دون رد، وتعادل ليفربول بستة أهداف مقابل ستة مع الذئاب.
ويترقب عشاق ليفربول، عودة محمد صلاح، مهاجم المنتخب الوطني، لصفوف الريدز بعدما غاب عن لقاء برشلونة الإسباني، بسبب معاناته من إصابة في الرأس تعرض له، خلال مشاركته في مباراة فريقه أمام نيوكاسل، التي جمعتهما، بالجولة الماضية بالبريميرليج، انتهت بفوز رفاق الفرعون المصري، بثلاثة أهداف لهدفين.
وأعلن كلوب، جاهزية صلاح وجوردان هندرسون وأندي روبرتسون، للمشاركة في مباراة اليوم بينما سيتواصل غياب البرازيلي فيرمينو بسبب الاصابة، وسط تكهنات بإمكانية لحاقه بمباراة نهائي دوري أبطال أوروبا، أمام توتنهام المقرر له 1 يونيو المقبل. 
بينما يثق الإسباني بيب جوارديولا، المدير الفني لسيتي، في نضج لاعبيه لتجنب المفاجآت أمام برايتون، حيث أكد في تصريحات صحفية، أن فريقه جاهز لخوض اللقاء من أجل حسم لقب البريميرليج، محذرًا من خطورة برايتون، الذي أرهق فريقه كثيرًا في نصف نهائي كأس إنجلترا، قبل أن يفوز السيتزنز بهدف. 
وللمرة الأولى في تاريخه، يحصد ليفربول 94 نقطة في البطولة، وربما يصل رصيده إلى 97 نقطة حال فوزه على ولفرهامبتون، فيما كان الحصول على هذا العدد من النقاط كافيًا لتتويج أي فريق بلقب البطولة في المواسم الماضية.
وتحددت الفرق التي هبطت لدوري الدرجة الأولى "شامبيونشيب"، في الموسم المقبل وهم كارديف سيتي، وفولهام، وهيديرسفيلد تاون، وينتظر عشاق البريميرليج تحديد هوية بطل المسابقة هذا الموسم، بجانب الفريق الذي سيصاحب مانشستر سيتي وليفربول وتشيلسي لبطولة دوري أبطال أوروبا في الموسم المقبل.
ويحظى توتنهام، صاحب المركز الرابع حاليًا، بفرصة كبيرة للمشاركة في المسابقة القارية، إذ يتفوق بفارق ثلاث نقاط على أرسنال، الذي يحتل المركز الخامس، علمًا بأنه يتفوق أيضًا بفارق كبير من الأهداف على الفريق الملقب بـ"المدفعجية"، حال تساويهما في رصيد النقاط.
ويستضيف توتنهام، الذي تأهل مؤخرًا لنهائي دوري الأبطال للمرة الأولى في تاريخه، فريق إيفرتون، في حين يخرج أرسنال لملاقاة مضيفة بيرنلي، في المقابل، يلتقي تشيلسي، صاحب المركز الثالث بفارق نقطة أمام توتنهام، مع مضيفه ليستر سيتي.
إنفو.. جوارديولا vs كلوب 
* بيب جوارديولا..
الجنسية.. إسباني
السن.. 48 عامًا 
الفريق.. مانشستر سيتي
سجله في البريميرليج.. 
عدد المباريات.. 113
فاز.. 86
تعادل.. 15
خسر.. 12
عدد النقاط.. 273
* يورجن كلوب
الجنسية.. ألماني 
السن.. 51 عامًا 
الفريق.. ليفربول 
سجله في البريميرليج.. 
عدد المباريات.. 143 
فاز.. 85 
تعادل.. 38 
خسر.. 20 
عدد النقاط.. 293.