البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

باحث: فيديو أبوبكر البغدادي السقوط الأخير لتنظيم داعش

ابوبكر البغدادي
ابوبكر البغدادي

قال أحمد زغلول شلاطة، الباحث في شئون الحركات الإسلامية، إن فيديو ظهور أبوبكر البغدادي تأخر خمس سنوات بسبب مشاكل التنظيم خلال الفترة الماضية وقوة المخابرات الدولية وقوة القبضة الأمنية في محاصرة التنظيم في سوريا والعراق وخسارة التنظيم يوما بعد يوم مادية ومعنوية.
وأضاف شلاطة في تصريحات خاصة لـ"البوابة نيوز" أن الخطاب هو حشد لمقاتلين، وحشد دعم مادي ورفع الروح المعنوية لأعضاء التنظيم والتأكيد على أن الشائعات التي انتشرت الفترة الماضية كذب، وهو بذلك يحاول تلميع صورته في الوقت الحالي.
واعتبر أن صورة أبو بكر البغدادي في الفيديو تدل على أن هذا الرجل تظهر عليه علامات الزمن بهيئة ضعيفة إلى جانب المقاتلين الثلاثة الذين ظهروا في الفيديو، مشيرا إلى أن المكان المجهول الذي تم تصوير الفيديو فيه يدل على ضعف الدولة بخلاف الفيديو الأول الذي أعلن فيه دولة الخلافة، حيث كان في مسجد، وهذا يدل على انهيار الخلافة نهائيا.
وتابع شلاطة: ظهر فيديو الشهر الماضي للتنظيم الإرهابي في سيناء بنفس الضعف ما يعني سقوط التنظيم.
وحول دلالات هذا الظهور في التوقيت الذي يتزامن مع الذكرى الخامسة لتأسيس داعش، والأول منذ تمكن التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة من القضاء على "دولة الخلافة" في مارس الماضي، وسقوط معقله الأخير في منطقة الباغوز شمال شرق سوريا، اعتبر شلاطة، أن البغدادي يريد أن يرسل رسالتين؛ الأولى أنه سليم معافى، والثانية أنه يمسك بزمام التنظيم.