البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

المبعوث الروسي إلى سوريا: محادثات الأستانة الأخيرة "مثمرة"

 ألكسندر لافرينتييف
ألكسندر لافرينتييف

وصف ألكسندر لافرينتييف المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى سوريا، الجولة الأخيرة من محادثات الأستانا حول التسوية في سوريا بـ"المثمرة".
وقال لافرينتييف - في مؤتمر صحفي عُقد في ختام الجولة الـ12 من محادثات أستانا حول التسوية في سوريا - "لقد تم إنجاز المهام التي حددتها البلدان الضامنة لنفسها بشكل عام.. والشيء الرئيسي هو أنه لم يجر فقط تبادل وجهات النظر ذات الاهتمام المشترك بين المشاركين في المنتدى، ولكن أيضا تم وضع المزيد من الخطوات المشتركة على مسارات مختلفة من التسوية السورية".
وأكد لافرينتييف - وفقا لما أوردته وكالة أنباء (سبوتنيك) الروسية - أن موسكو ترى أنه تم إحراز المزيد من التقدم في المشكلات المتعلقة بمنطقة خفض التصعيد في إدلب السورية.
واختتمت اليوم في العاصمة الكازاخية نورسلطان، الجولة الـ 12 من محادثات أستانا، حيث جاء في البيان الختامي، أن الدول الضامنة لعملية "أستانا" اتفقت على اتخاذ إجراءات محددة لخفض عدد انتهاكات وقف إطلاق النار في منطقة خفض التصعيد في إدلب السورية، كما وافقوا على دعوة العراق ولبنان للمشاركة في مباحثات أستانا حول سوريا كمراقبين.
وأكد البيان الختامي أن الدول الضامنة (روسيا وإيران وتركيا) تجدد التزامها بسيادة واستقلال ووحدة الأراضي السورية وضرورة مواصلة الجهود للقضاء على التنظيمات الإرهابية فيها، ووفقًا للبيان الختامي من المقرر أن تنعقد الجولة القادمة من محادثات أستانا في يوليو القادم.