البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

"الخشت".. الفيلسوف المعاصر

الدكتور محمد عثمان
الدكتور محمد عثمان الخشت

الأستاذ الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، وواحد من المصنفين كفيلسوف مصري معاصر، كما تم تصنيفه من كرسي اليونسكو للفلسفة ضمن الفلاسفة العرب المعاصرين في "موسوعة الفلاسفة العرب المعاصرين"، الصادرة عن كرسي اليونسكو للفلسفة 2017، وتم اختياره شخصية العام 2014 بالسفارة المصرية بالمملكة العربية السعودية.
حصد "الخشت"، جوائز كثيرة، منها سبع جوائز علمية في العلوم الإنسانية والاجتماعية، وجائزة في النشر الدولي، وجائزة الأستاذ المثالي من كلية الآداب عام 2010، وجائزة الأستاذ المثالي من نادي أعضاء هيئة التدريس لاختياره أستاذًا مثاليًا عن هيئة التدريس بقسم الفلسفة، بكلية الآداب عام 2010.
وكرمت جامعة القاهرة "الخشت"، في عيد العلم 2013 نظرًا لإسهاماته الأكاديمية والإدارية في الدراسات العليا والبحوث والمشروعات الثقافية، كما حصد عشرات من شهادات التقدير فضلا عن حصوله على دروع من جامعات ومؤسسات دولية وإقليمية ومحلية.
له العديد من المؤلفات منها، نحو تأسيس عصر ديني جديد، وصراع الروح والمادة في عصر العقل، ومعجم الأديان العالمية، وتطور الأديان، وحركة الحشاشين: تاريخ وعقائد أخطر فرقة سرية في العالم الإسلامي، ومقارنة الأديان: الفيدية، البرهمية، الهندوسية، وغيرها من المؤلفات الشهيرة.
يحظى "الخشت"، بتقدير الأوساط العلمية المحلية والدولية، وشارك في العديد من المؤتمرات وحلقات النقاش التي تستهدف لخدمة المجتمعات والارتقاء بها.