البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

مارك توين.. الكتابة وعادات الشيخوخة

مارك توين
مارك توين

وصف الأديب الأمريكي العظيم مارك توين وصوله إلى سن الشيخوخة بأنه جاء من خلال التمسك الصارم لنظام الحياة "الذي من شأنه أن يقتل أي شخص آخر"، حسب وصفه.
ربما كان توين يمزح، ولكنه كان جادا في قوله "كنت ببساطة أؤمن بأنه لا يمُكن تحقيق شيخوخة سعيدة باتباع طريق شخص آخر، حسنا، لا يمُكنك"، واختيار طريقك هذا ليس سهلًا كما يبدو، لأنه دائمًا سيكون هناك شخص ما ينتظر حول كل منعطف، حريص على الفرح والسعادة، والحق في الخروج من حياتك، واستبدالها البؤس والضيق ولكن لا تدع لهم القيام بذلك لك كما خلص توين، فإذا كنت لا يمُكنك أن تصل إلى سن الشيخوخة بطريقة مريحة "لا تذهب".
عبارات توين كانت تجعل الأفكار مُستساغة، خاصة مع الفكاهة، والأداء بشعبية كبيرة على حلبة محاضرة، وكان يشبه ممثل كوميدي، وكما نسب جورج برنارد شو الفضل لتوين الذي علمه درسًا حيويًا "إذا كنت تريد الذهاب لتقول للناس الحقيقة عن أنفسهم، فقلها على نحو أفضل وتضحك عليهم".
يؤكد توين أن تقليد عاداته سوف يقتل، لكن دعونا مع هذه الفكرة مع توين للموت من الضحك، كان الرجل يقول "لقد اتخذت قرارا بالابتعاد عن أي ممارسة، باستثناء النوم والراحة، وأنا لا أنوي فعل أي ممارسة لا يمكن أن يكون منها أي فائدة عندما كنت متعبًا"؛ أما عن النظام الغذائي فقال "بطن كامل يستحق قليلًا، حيث يتم تجويع العقل، والقلب."
بالنسبة للتدخين أكد "أنا وضعت قاعدة أن لا أدخن السيجار أكثر من مرة واحدة في وقت مُحدد.. ليس لدى أي قيود أخرى"، وقال إن السبيل الوحيد للحفاظ على صحتك "هو أن تأكل ما لا تريد، وتشرب ما لا تريد، وتفعل ما كنت ترفضه".
تحدث الأديب الأمريكي كذلك عن الإجهاد فقال "في بعض الظروف العصيبة، الحالات العاجلة، والظروف اليائسة، تكون الألفاظ النابية لتخفيف الحدة حتى للصلاة"؛ وبالنسبة لإدارة الغضب قال "إذا كان الشخص يسيء لك، وأنت في شك حول ما إذا كان ذلك عن قصد أم لا، لا تلجأ إلى تدابير متطرفة مجرد مشاهدة فرصتك وضربه".
ومن أجل الحفاظ على النظرة الإيجابية يذكر توين "أصدقاء طيبون، وكتب جيدة، وضمير نائم.. هذه تشكل حياة مثالية"، ويُضيف "منذ أربعين سنة لم أكن حسن المظهر، حتى ذلك الحين استمر كوب يبحث لي ثلاثة أشهر.. الآن أستطيع ارتداء الحجاب في يومين"، ويؤكد "الملابس تجعل الرجل عاريًّا أمام الناس ممن لديهم تأثير ضئيل أو معدومة في المجتمع".
ويقول توين كذلك إن "أكتوبر واحد من الأشهر الخطرة بشكل غريب للمضاربة في الأسهم، والبعض الآخر في يوليو ويناير وسبتمبر وأبريل ونوفمبر ومايو ومارس ويونيو وديسمبر وأغسطس وفبراير"، ويصف التعليم بـ"في المقام الأول جعل الله البلهاء، وكان هذا للممارسة، ثم جعل مجالس المدارس".
السياسة: "لنفترض أنك كنت أحمقًا، ولنفترض أنك كنت عضوًا في الكونجرس، ولكني أكرر نفسي".
وفي الدين يفترض "إن الكنيسة تحاول دائمًا الحصول على شخص آخر للإصلاح، بل وقد لا تكون فكرة سيئة أن تعمل على إصلاح نفسها قليلًا على سبيل المثال"؛ أما عن الرومانسية يؤكد "عندما تصطاد من أجل الحب، والطعم مع قلبك، وليس لديك دماغ"، وأيضًا "الألفة تولد الاحتقار.. والأطفال".
يصف العبقري الأمريكي الشيخوخة بقوله "عندما كنت أصغر سنًا يمكن أن أتذكر أي شيء، سواء حدث ذلك أم لا، ولكن أنا أشيخ، وسرعان ما سوف أتذكر هذا فقط؛ أما بالنسبة لي.. أود أن لا تقلق بشأن ذلك، إذا كان لي فرصة"