البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

تعرف على الشخصيات المكرمة بمهرجان الطبول في دورته الـ7

البوابة نيوز

تنطلق فعاليات الدورة السابعة من المهرجان الدولي للطبول والفنون التراثية، برئاسة الفنان انتصار عبدالفتاح، في الفترة من 20 حتى 27 أبريل الجاري، بمشاركة مجموعة من الفرق لـ11 دولة عربية وأجنبية، وتحل أفريقيا ضيف شرف هذه الدورة.
ويكرم المهرجان هذا العام عددا من الرموز الفنية والشخصيات الهامة، وهي اسم الراحل محمود شكوكو الذي أعاد إحياء فن الأراجوز، ورئيس الاتحاد الأفريقي السابق بول كاجامي وهو الرئيس الحالي للجمهورية روندا، ومساعد وزير الخارجية للشئون الأفريقية السفير أبو بكر حفني محمود، واسم الراحل المطرب محمد حمام، واسم الراحل بطرس غالي".


بول كاجامي:
هو الرئيس السادس والحالي لجمهورية روندا منذ عام 2001، وخلال فترته كرئيس للاتحاد الأفريقي ساهم في تكوين علاقات دبلوماسية جيدة مع أغلب دول شرق أفريقيا ومن المبادئ التي أعلن عنها أن التعاون المشترك بين الدول والحكومات والعمل المشترك هو الطريق الصحيح لتعزيز مسيرة التنمية العالمية والدفع بها.


فنان الأراجوز.. الراحل محمود شكوكو
يعد شكوكو أحد أهم الفنانين الذين أعادوا إحياء فن الأراجوز والعرائس، وكّون فرقة استعراضية باسمه ضمت تحية كاريوكا وسميحة توفيق وعبدالعزيز محمود، وحّول نشاطه من الفن الاستعراضي إلى فن العرائس، ويعد مسرح شكوكو البداية الحقيقية لإنشاء مسرح القاهرة للعرائس، وطاف الكثير من بلدان أوروبا وأمريكا اللاتينية بعرائس الأراجوز الخشبية.


السفير أبو بكر حفني محمود:
لعب السفير أبو بكر حفني مساعد وزير الخارجية للشئون الأفريقية دورا كبيرا على المستوى الدبلوماسي والتواصل بين مصر وأشقائها بقارة أفريقيا خاصة عندما شغل منصب مصر بإثيوبيا، وبدأت رحلته بأفريقيا عام 1987.

اسم الراحل المطرب محمد حمام:
محمد حمام مطرب تميز بلكنة أهل الجنوب من مواليد محافظة أسوان وقدمه الفنان التشكيلي حسن فؤاد، شارك بعدد من الأغاني الوطنية وكانت من أشهرها "يا بيوت السويس"، وقال عنه الكاتب الكبير محمود أمين" إن صوتك يمنحني حزنا ينتهي بالتفاؤل".


اسم الراحل بطرس غالي "حكيم أفريقيا" وشخصية المهرجان
يعد بطرس غالى واحدا من الشخصيات التى لعبت دورا كبيرا على مستوى السياسات الدولية والعلاقات بين شعوب العالم المختلفة،حصل على الدكتوراه في القانون الدولي العام من جامعة باريس ودبلوم في العلاقات الدولية من معهد الدراسات السياسية بباريس، عُين أستاذا للقانون الدولي والعلاقات الدولية في جامعة القاهرة. وأسس مجلة السياسة الدولية الفصلية بجريدة الأهرام. أصبح رئيس الجمعية الأفريقية للدراسات السياسية في عام 1980. وكان باحث فولبرايت في جامعة كولومبيا، مدير مركز بحوث أكاديمية لاهاي للقانون الدولي، والأستاذ الزائر في كلية الحقوق في جامعة باريس من، حصل على دكتوراه فخرية من كلية الحقوق في جامعة أوبسالا بالسويد.
انتخب أمينا عاما للأمم المتحدة عام 1991 ليكون أول عربى افريقى يشغل هذا المنصب وخلال رئاسته للأمم المتحدة أطلق عليه لقب "حكيم أفريقيا" لمساعدته فى تسوية الكثير من النزاعات السياسية والبيئية فى أفريقيا.
ترأس منظمة الفرانكفونية الدولية بعد عودته من الأمم المتحدة. وترأس المجلس الأعلى لحقوق الإنسان في مصر.
نال عددا من الجوائز العالمية منها جائزة من المجلس العالمي للشئون المسيحية من جامعة بوسطن. كما نال عضوية أكاديمية العلوم الأخلاقية والسياسية، العضوية الفخرية التي يمنحها حاكم كندا، وعضوية الأكاديمية الروسية للعلوم الطبيعية.