البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

21 أبريل.. الملتقى الثامن للمسئولية المجتمعية في مصر

الملتقى الثامن للمسئولية
الملتقى الثامن للمسئولية المجتمعية في مصر

تنطلق الدورة الثامنة من الملتقى السنوى للمسئولية المجتمعية والتنمية المستدامة، 21 من أبريل، ولمدة يومين، تحت رعاية وزارات التضامن الاجتماعي، التجارة والصناعة، والبيئة، وبمشاركة أكثر من 250 شركة من القطاع الخاص وأكثر من 60 جمعية من المجتمع المدنى وبحضور أكثر من 3000 خبير ومهتم على مدار الدورات السابقة.
وتأتي الدورة الحالية استكمالًا لمسيرة الملتقى التى بدأت منذ خمس سنوات، لعمل حالة من التكامل بين مجهودات القطاع الخاص والمجتمع المدنى وخطط الدولة، بهدف إحداث أثر تنموى واضح يحسن حياة المواطن المصرى وذلك برعاية حكومية مميزة.
يجتمع بالملتقى مجموعة من الخبراء المصريين والأجانب، في حوار حول أحدث الاستراتيجيات والتوجهات العالمية التي يمكنها أن تغير الواقع المحلي، وتساعد على ترك أثر تنموي واضح، وكيفية مساعدة نماذج الأعمال والمؤسسات إلى تحقيق نمو مستدام.
تناقش الفعاليات، عددًا من الموضوعات الخاصة بالوصول إلى التنمية المستدامة، مثل آليات عقد شراكات فعالة بين منظمات ومؤسسات المجتمع المدني المحلي مع منظمات المجتمع الدولي والعربي من أجل تحقيق تنمية مستدامة يشارك بها كافة الأطراف المعنية، المسئولية المجتمعية للمؤسسات المالية في مصر.
وتبحث أهمية التكامل من أجل ترك أثر تنموي واضح ودور الأطراف المعنية في الوصول لخطط التنمية المستقبلية لتحقيق نمو اقتصادي ينعكس على الحياة الاجتماعية للمواطنين وكيفية ضمان إحداث أثر تنموي للكيانات الاقتصادية الكبرى عن طريق تبني تأسيس مؤسسات غير هادفة للربح دور الشباب وإعدادهم في تحقيق تنمية مستدامة.
كما يناقش الملتقى، أحدث الاستراتيجيات لتحقيق نمو مستدام مثل كيفية إعداد تقارير التنمية المستدامة وفقًا لمعايير GRI وأهمية تلك المعايير في استراتيجيات الأعمال وآليات التكامل وأهمية الربط بين تقارير الاتصالات التسويقية وتأثير المسئولية المجتمعية للشركات على سمعتها ودور التسويق الرقمي في نجاح العمل التنموي.
وتشهد الدورة الحالية من الملتقى، مشاركة متميزة من كل من الدكتور شريف دلاور، الخبير الاقتصادي، الدكتور حسين أباظة كبير مستشاري وزيرة البيئة للتنمية المستدامة، الأستاذ يوسف خلاوي الأمين العام للغرفة الاسلامية للتجارة والصناعة والزراعة، داميان ريجان مدير برايس ووترهاوس كوبرز الشرق الأوسط، الدكتور ر. ل. بهاتيا، مؤسس World CSR Day and World Sustainability وسكوت كولمز، رئيس شركة Facilities Management Services ومؤسس شركة Canopy.
ويضم الملتقى مجموعة من أهم الخبراء مثل الوزير المفوض ندى العجيزي، مدير إدارة التنمية المستدامة والتعاون الدولي بجامعة الدول العربية، تانيا باسيفيكو، رئيس وحدة السياسات والحوكمة والاتصال بمنظمة الهجرة الدولية، شيرين سعد الله المستشارة الإقليمية لتعبئة الموارد والشراكة بالمكتب الإقليمي لصندوق الأمم المتحدة للسكان، الدكتور فضل الحق نائب ممثل اليونيسف ومحمد الفولي، المدير التنفيذى لشبكة الأمم المتحدة للاتفاق العالمى (الشبكة المصرية).
ويستضيف أيضًا نرمين شهاب رئيس التسويق والاتصال المؤسسي وبرامج دعم المجتمع بالبنك الأهلي المصري، سارة إبراهيم رئيس قطاع التسويق والاتصال ببنك التجاري وفا مصر، نيللي محمود مدير إدارة الاتصالات المؤسسية والعلاقات العامة بالبنك المصري الخليجي، وحسن مصطفى، رئيس الملتقى السنوي للمسئولية المجتمعية في مصر والدكتور إيهاب شلبي رئيس شركة دي كاربون، والدكتورة داليا عبد القادر رئيس قطاع الاستدامة والتسويق والإعلام بالبنك العربي الإفريقي الدولي ومحمود الجنايني، مدير عام استدامة الشركات، مجموعة العربي.
كما يشارك محسن عادل الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، الدكتور كريم سالم عضو مجلس النواب، المهندس شريف الجبلى رئيس جمعية شباب الأعمال، المهندس حسام صالح الرئيس التنفيذي للعمليات بإعلام المصريين والدكتور هشام عيسى الخبير في مجال البيئة وتغيير المناخ والدكتور محمد عبد الرحمن، نائب العضو المنتدب لمؤسسة مصر الخير وخالد البرماوي الكاتب الصحفي المتخصص في الإعلام الرقمي، والدكتور مراد منصور الأستاذ المساعد بقسم الإدارة والتسويق بجامعة الملك فهد للبترول، ومهيرة حسن، أمين عام مؤسسة فودافون لتنمية المجتمع، الدكتورة كورين شنودة سفيرة النوايا الحسنة والرئيس التنفيذي لمؤسسة البورصة المصرية للتنمية المستدامة، الدكتورة ناديا شعيب، مؤسسة ورئيس مجلس إدارة كلينجروب ورئيسة مؤسسة محمد شعيب الخيرية، والدكتورة سحر البزار، مستشار وزيرة التضامن الاجتماعي.