البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

"دور مؤسسات المجتمع المدني" ندوة بفرع ثقافة أسوان

جانب من الندوة
جانب من الندوة

نظمت الهيئة العامة لقصور الثقافة بفرع ثقافة اسوان اليوم الجمعة قافلة ثقافية بمركز شباب الخطارة، تضمنت ورشة عمل "إبداعات صغيرة"، محاضرة بعنوان "دور مؤسسات المجتمع المدنى" ألقاها الدكتور عبد المنصف حسن رشوان عميد المعهد العالى للخدمة الاجتماعية بأسوان وقال ان مؤسسات المجتمع المدنى هى مجموعة المؤسسات والجمعيات غير الرسمية تعمل على تعزيز ونشر مجموعة من القيم والمبادئ التى تهدف الى تطوير وتنمية المجتمع والعمل مع السلطات على تعزيز دور الفرد والجماعات من خلال ضمان الحقوق والحريات.
وأضاف رشوان: أصبح لمنظمات المجتمع المدنى دور بارز فى تقديم المساعدات الإنمائيه وتقديم الخدمات الإجتماعيه وتنفيذ برامج التنميه الأخرى كمكمل للعمل الحكومى لاسيما فى المناطق التى يضعف فيها التواجد الحكومى والتواجد الرسمى للدوله،لافتا الى أن دور المجتمع المدني يتمحور فى تحقيق التنمية الشاملة عن طريق تكامل عمله مع الدولة والقطاع الخاص، بحيث تعمل القطاعات الثلاث من أجل تحقيق التنمية المستدامة، وهو ما ينعكس بالإيجاب على مواطنى الدولة.
وتابع نشأ هذا الدور نتيجة صعوبة تحقيق التنمية من قبل الدولة وحدها، خاصة في الدول النامية التى يكون اقتصادها غير معافى بشكل كبير، وأيضا يقع على عاتق المجتمع المدنى مسئولية إعداد الكوادر المختلفة لتحقيق ذلك.
أعقبها المحاضرة أمسية شعرية شارك فيها الشعراء عبد الباسط عبد الحميد بقصيدتى "حب مصر وكشكول"، واكتشاف مواهب من أطفال القرية فى إلقاء الشعر والغناء، إلى جانب ورشة فنية " كارت معايدة" باستخدام ورق الفوم جليتر بمناسبة أعياد الربيع للمدربة ولاء حسين. 
وفى الختام قدم عرض لفرقة أسوان للفنون الشعبية بقيادة مدحت محرم وقدمت الفرقة مجموعة من التبلوهات النوبية والأسوانية منها " التاتا، النجرشاد، الكف، الاراجيد، الفرح النوبي.