البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

مستشارة الاتحاد الأفريقى تبحث تعزيز التعاون مع الصين في مجال الطاقة

السفيرة الدكتورة
السفيرة الدكتورة نميرة نجم المستشار القانوني

بحثت السفيرة الدكتورة نميرة نجم المستشار القانوني للاتحاد الأفريقي اليوم الأربعاء، مع رئيس وفد الحكومة الصينية زونجليانج المستشار بسفارة الصين بأديس أبابا إجراءات تنفيذ مذكرة التفاهم الموقعة بين الاتحاد والصين لتعزير التعاون بين الجانبين في مجال الطاقة.
يأتى ذلك فى ضوء قرارات المجلس التنفيذي لوزراء الخارجية الأفارقة في القمة الأفريقية 32 الأخيرة بأديس أبابا حيث أوصى بضرورة تعامل الاتحاد الأفريقي مع كافة الشراكات الاستراتيجية بطريقة أكثر قوة وموجهة نحو الهدف، ولتحقيق نتائج ترتكز على المصلحة الأفريقية المشتركة.
وأكد المجلس التنفيذي على الاتفاق مع الصين واليابان حول الآليات من أجل المشاركة الكاملة واستقلالية أكثر للمفوضية الأفريقية في الإدارة الفعالة لمنتدى التعاون بين أفريقيا والصين ومؤتمر طوكيو الدولي لتنمية أفريقيا "التيكاد".
كانت الصين قد قدمت خطة لتعزيز التعاون في الطاقة مع أفريقيا في منتدى قمة التعاون الصيني الأفريقي في بكين فى سبتمبر الماضي، من خلال تأسيس الاتحاد الأفريقي لتنمية شبكة الطاقة المستدامة، خلال منتدى تنمية شبكة الطاقة الأفريقية باعتبارها فعالية هامة ضمن منتدى التعاون الصيني الأفريقي.
وسيتم تأسيس هذا الاتحاد في مسعى لتعزيز التعاون في مجال الطاقة بين الصين والدول الأفريقية ومساعدة تحويل استهلاك الطاقة في أفريقيا والتنمية المستدامة في الدول الأفريقية.
كما أن المنتدى أصدر تقريرا بشأن دراسة تخطيط شبكة الطاقة الأفريقية، مشيرا إلى أن القارة الأفريقية غنية بموارد الطاقة النظيفة، إذ شكلت الطاقة المائية والطاقة الريحية والطاقة الشمسية في هذه القارة 12% و32% و40% من الإجمالي العالمي على التوالي.