البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

نيكولاي جوجول.. صاحب المعطف

 نيكولاي جوجول
نيكولاي جوجول

ولد الكاتب الروسي نيكولاي جوجول، الذي تحل ذكري ميلاده اليوم 1 أبريل، في قرية سورتشينتسي قرب مدينة بولتافا الأوكرانية، وتأثر في صغره بطريقة حياة الفلاحين في الريف الأوكراني، وتقاليد شعب القوزاق وفولكلوره الغني، وكان أبوه كاتب مسرحيات من وحي الفولكلور الأوكراني، والتحق بالمدرسة العليا في نيجين، وظهرت مواهبه الأدبية والفنية في سن الثانية عشرة، ونشرت له أشعار في مجلة هناك، وكان قد قلد العجائز في مسرح المدرسة بطريقه كوميدية.
في سنة 1828 وبعد تخرجه من المدرسة، غادر جوجول إلى العاصمة سانت بطرسبرج باحثًا عن وظيفة في السلك الحكومي، لكنه لم يجد عملًا، وتعرض للكثير من المتاعب المادية، حاول العمل ممثلًا، ولكنه لم ينجح في الاختبارات، فحاول أن يسلك طريقا أخر ويعمل شاعرًا، فنشر على حسابه ديوان شعر عاطفي سرعان ما فشل فشلًا ذريعًا، فقام على إثرها بجمع كل نسخ الديوان وحرقها.
وتعد رواية "المعطف" القصيرة ذات الصفحات القليلة من أهم ما كتب جوجول، وتسرد القصة حياة وموت عضو المجلس الفخري "Akaky Akakievich" الرجل الفقير، وهو كاتب وناسخ في مدينة سانت بطرسبرج الروسية، حيث لا يظهر أي شخص له الاحترام على الرغم من تفانيه في عمله.
ويرتدي "Akaky" خلال القصة معطفا رثا وغالبًا ما يكون موضع سخرية لزملائه في العمل، وهذا من ضمن الأمور الأسوأ التي من الممكن أن تحدث لأي إنسان، والتي تجعله يتمنى أن تبتلعه الأرض حيًا، مما يدفعه لترميم معطفه القديم حيث يأخذ المعطف للخياط "Petrovich" من أجل تجديده، ولكن يخبره الخياط بأنّ معطفه لا يمكن إصلاحه ويجب عليه شراء معطف جديد.
وتكلفة معطف جديد أغلى من راتب "Akaky" الضئيل، مما دفعه لإجبار نفسه على العيش ضمن ميزانية ضيقة من أجل توفير المال لشراء المعطف. لاحقًا، يتم إضافة مكافأة كبيرة غير متوقعة لراتبه، حيث ينقذه هذا الأمر ويحصل على المال الكافي لشراء معطف جديد، وهنا سوف أتركك عزيزي القارئ من أجل قراءة باقي القصة وماذا سوف يحدث لبطلها بعد شرائه المعطف.
وتعكس هذه القصة الإنسانية الحزينة صورة المجتمع في ذلك الوقت، وإلى الآن، حيث يبدو بأن بعض الجوانب قد تغيرت ولكن الجوانب الأكثر أهمية لم تتغير كثيرًا. تأخذك سطور القصة في رحلة لعالم قاس، وتجسد معاناة الطبقة الفقيرة وحياة رجل عاش في صمت تحت كل تلك الإهانات التي كان يتلقاها، رجلٌ لم يكن معطفه رثًا، بل أسلوب وإنسانية من حوله. أيضًا، تنتقد القصة غرور وتكبر الإنسان ومساوئ ذلك على المجتمع.
وتركت وفاة الكاتب الروسي الشهير بوشكين أثرًا كبيرًا في نفس جوجول، وكان عمله "Dead Souls" الذي خطّه في الأعوام القليلة التالية لوفاة الكاتب من أهم ملاحمه الساخرة، انتقل لينشر هذا الكتاب في موسكو عام 1842 تحت عنوان فرضته الرقابة عليه هو "The Adventures of Chichikov". 
عمل على كتابة أعمال أخرى حيث كانت قصة "The Overcoat" من أعظم القصص القصيرة له. عاد جوجول من الحج في القدس في نيسان عام 1848 ليقضي سنواته الأخيرة بتنقّل مستمرٍ عبر البلاد، وبينما كان يزور المدن المختلفة لازم أصحابه مثل سيرغي أكساسوف وميخائيل بوجودن.
وتوفي جوجول في 4 مارس عام 1852 مخلفًا إرثًا أدبيًا مهمًا مازال يعد مقروئًا بشكل واسع إلى اليوم.