البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

"زيارة لمكتبات العالم".. أحدث إصدارت دار العربي للنشر

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

صدر حديثا عن دار العربي للنشر والتوزيع كتاب "زيارة لمكتبات العالم" للكاتب خورخي كاريون وترجمة ريم داوود. 
ويستهل الكتاب حكايته عن أشهر المكتبات بمقولة "كل مكتبة لبيع الكتب هي نسخى مكثفة من العالم" يتخذها مبدأ ومنطلق لرؤيته للمكتبة كمفهوم.
يأخذنا الكتاب في زيارة إلى أشهر مكتبات بيع الكتب حول العالم، إذ ينطلق المؤلف في كتابه من إسبانيا إلى فرنسا حيث يزور مكتبة "شكسبير وكومبني" بباريس، ويحكي لنا عن أشهر المؤلفين الذين أقاموا بها المناقشات وحفلات التوقيع، مثل: جيمس جويس وإرنست همنجواي وشعراء "جيل البييت"وغيرهم. 
هؤلاوء المؤلفين الذين تعاونوا مع أصحاب المكتبة الذين قاموا بتوزيع الكتب الممنوعة من النشر وقاوموا الاحتلال النازي والحرب. 
ويعبر بنا الكاتب المحيط إلى الأمريكتين، ليزور أشهر المكتبات في الولايات المتحدة مثل مكتبة "سيتي لايتس" بسان فرانسسيكو. 
كما ينطلق الكتاب إلى أمريكا اللاتينية فيزور مكتبة المكسيك فيشتري الكتب من أكشاك "بلازا دي آرماس" التي تشبه سور الأزبكية في مصر. ويحكي عن أصحاب الكتب المستعملة التي يبيعونها على الأرصفة وفي جراجات منازلهم. وبعد جولة في أشهر المكتبات بأمريكا اللاتينية، ينطلق الكاتب في مؤلفه إلى إفريقيا، ويزور مصر ومنها ينطلق إلى فلسطين، ثم إلى دول المغرب العربي، وسيتحدث عن أشهر الكتاب العرب مثل نجيب محفوظ وغيره من الكتبا المغاربة، وسيزور كذلك أشهر المكتبات في تركيا والصين واليابان، وسينطلق باحثا عن النسخ النادرة لأمهات الكتب. 
ويحكي لنا عن مغامراته مع الباعة الذين أرادوا بيع الكتب بأعلى الأسعار له، لكنه انتصر في النهاية ونجح في الحصول على مايريد بأسعار مناسبة. 
الكتاب يحلق بمحبي القراءة في عالم من المكتبات والكتب ومغامرات والمؤلفين الغريبة والمضحكة في بعض الأحيان، ولم يكتف المؤلف بهذا بل أضاف أيضا صورا للأماكن التي زارها، وللأشخاص الذين قابلهم.
خورخي كاريون ولد في تارلجونا بأسبانيا عام 1976ـ وهو حاصل على درجة الدكتوراه في الإنسانيات من جامعة بومبيو فايرا ببرشلونة، ويعمل الآن بالكلية نفسها، حيث يدرس مادة الأدب المعاصر، كما يقوم بالتدريس في دورة الكتابة الإبداعية لبرنامج الماجستير ويكتب لجريدة "النيويورك تايمز" وبعض الجرائد الشهيرة بأمريكا اللاتينية. 
وفازت إحدى روايات كاريون بجائزة "فيستيفال دي تشامبري" عام 2011، كما حصل كتابه "زيارة إلى مكتبات العالم" على جائزة "أناجرام" عام 2013، كما تمت ترجمته إلى أكثر من عشر لغات.