البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

بالصور.. "التعليم العالي": تأسيس 20 مركزا جامعيا مستداما للتطوير الوظيفي

البوابة نيوز

شهد الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، صباح اليوم الثلاثاء، احتفالية إطلاق ثلاثة مراكز للتميز العلمي بجامعات عين شمس، القاهرة، والإسكندرية.
جاء ذلك بحضور مارك جرين رئيس الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، والدكتور عبدالوهاب عزت، رئيس جامعة عين شمس، وعدد من رؤساء الجامعات وعمداء الكليات وأعضاء هيئة التدريس والطلاب، في مقر كلية الهندسة بعين شمس.
ومن جانبه، أكد الدكتور خالد عبدالغفار، أن هذا اليوم لا يمثل فقط تجديدًا لالتزامنا المشترك لدعم الروابط العلمية بين الباحثين الأمريكيين والمصريين ولكن يمثل أيضا فرصة للمجتمع العلمى في مصر ليشارك في تشكيل المستقبل، موضحًا أن البحث العلمى أحد الأعمدة الرئيسة لتطوير الاقتصاد المبنى على المعرفة. 
ووقال: "إن الوزارة تقدر دور الوكالة الأمريكية في دعم التعاون العلمى بين البلدين على مدار سنوات عديدة، حيث تعاونت مع مصر على مدار 40 عاما في دعم التعليم والصحة والاقتصاد والحوكمة والترميم والإنتاجية المائية والزراعية والمعيشة في المناطق الريفية، وكذلك دعم المحاسبة والشفافية والنزاهة". 
وأضاف أن المبادرة المصرية الأمريكية للتعليم العالى التي أطلقت عام 2014، تعد واحدة من أهم المبادرات في مجال التعاون، حيث تقدم تصورا لمستقبل التعليم العالى المبتكر والمنافس، وتعيد هيكلة جودة منظومة التعليم العالى المصرية.
كما يتم تقديم منح للدراسات العليا والمهنية، بالإضافة إلى المنح الدراسية، وتقوم الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية بدعم من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بإنشاء الصندوق المشترك للعلوم والتكنولوجيا بين الولايات المتحدة ومصر والذي يعزز التعاون المشترك بين علماء البلدين خاصة في مجال البحوث التطبيقية وتسويق التكنولوجيا في مجالات مثل الصحة العامة والأمن الغذائي والطاقة والأمن المائي.
وأشار الوزير، إلى قيام الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية حاليًا بتأسيس 20 مركزًا جامعيًا مستدامًا للتطوير الوظيفي في جميع أنحاء مصر، ليخدم أكثر من 70% من طلاب الجامعات الحكومية في القاهرة الكبرى والدلتا والصعيد.
وأوضح أن هذه المراكز الجديدة ستقوم بإعداد شباب مصر وربطهم بسوق العمل من خلال تحديث المناهج الجامعية وطرق التدريس لمواءمة التعليم الجامعي المصري مع احتياجات الصناعة.