البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

في اليوم العالمي للسل.. تعرف على مكتشف ميكروب المرض الخطير

السل
السل

ولد العالم روبرت كوخ يوم 11 ديسمبر عام 1843، بمدينة كلاوس تال الألمانية، كان عالما وطبيبا مهتما بنظريات كثيرة حول طب الفيروسات حول العالم، يعتبر هو أعظم وأشهر عالم في تخصص ومجال الميكروبات.
جعل حياته كلها للطب والبحث العلمي وكان يعمل في المستشفيات الألمانية، كان الوباء منتشرًا في القارة الأوروبية، وأصاب الآلاف من الأغنام والماعز والخنازير.
بذل جهودا كبيرة في اكتشاف الميكروبات والجراثيم، وبدأ كوخ أولى تجاربه بزراعة بكتيريا الجمرة الخبيثة خارج جسم الحيوان، ولاحظ نموها تحت مجهره ثم حقنها في فئران فماتت، واكتشف أن هذه البكتيريا هي المسببة لمرض الجمرة الخبيثة،و توصل إلى أن البكتيريا تسبب عددًا من الأمراض مثل الدفتيريا والكوليرا والتيفود، إلى أن اكتشف البكتيريا المسببة للسل.
وفي عام 1883 تمكن "روبرت" تمكن من إثبات أن هذا الميكروب يمكنه إحداث تغيرات مرضية تنتشر سريعا في أعضاء الجسم المختلفة والمتباعدة وبالخصوص في الجهاز التنفسي مثل الحنجرة والأمعاء والجلد.
حاصل على جائزة نوبل في الطب في ١٩٠٥، بالكشف عن أهم أسباب انتشار الأمراض والوباء في عصره، فنجد أنه خلال العام 1883 تمكن روبرت من اكتشاف أسباب وعلاج مرض مخيف ومعدٍ وهو مرض الكوليرا، وكان هذا في مستشفى الإسكندرية الكوليرا.
واستمرت الأبحاث العلمية بالكشف عن أهم أسباب انتشار الأمراض والوباء في عصره، وفي عام ١٨٩٠ بدأ كوخ أبحاثه حول أمراض الدم المعدية في أفريقيا كالملاريا ومرض النوم، واكتشف مرض الكوليرا الآسيوية إلى أن توفي يوم ٢٧ مايو 1910.