البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

نشرة أخبار العرب| القبض على أحد المسئولين عن العبارة العراقية الغارقة

البوابة نيوز

شهدت الساحة العربية، خلال الساعات القليلة الماضية، وحتى ظهر اليوم الجمعة، عددًا من الأحداث المهمة، والتى نبرزها فى النشرة التالية:





القبض على أحد المسئولين عن العبارة العراقية الغارقة
أعلنت السلطات العراقية اليوم الجمعة إنها ألقت القبض على أحد المسئولين عن العبارة الغارقة.
تمكت القوات الأمنية من إلقاء القبض على مدير الجزيرة السياحية أم الربيعين المسئولة عن العبارة الغارقة.
وتمت عملية القبض على مدير الجزيرة أثناء محاولته الهروب من محافظة نينوى، وذلك وفق مذكرة قضائية، كما تم إيقاف تسعة أشخاص آخرين مسؤولين عن العبارة.
وارتفعت حصيلة قتلى حادث غرق عبارة الجزيرة السياحية في مدينة الموصل إلى 95 شخصا بين نسوة وأطفال ورجال، بحسب ما أفادت الشرطة ومصادر طبية.

نائب عراقي: 287 شخصا كانوا على متن العبارة الغارقة
أعلن النائب عن محافظة نينوى أحمد الجبوري أن العدد الإجمالي للمواطنين الذين كانوا على متن العبارة الغارقة في وسط نهر دجلة بمدينة الموصل بلغ 287 شخصا.
وقال الجبوري في بيان أوردته قناة (السومرية نيوز) الإخبارية اليوم (الجمعة) إن "كاميرات المراقبة للجزيرة السياحية كشفت عن وجود 287 شخصا على متن العبارة التي غرقت في نهر دجلة بينهم 103 امرأة و86 رجلا و98 طفلا". 
ويأتي هذا في الوقت الذي مازالت فيه فرق الدفاع المدني والقوات الأمنية فضلا عن متطوعين في انتشال جثث الضحايا فيما لا يزال البحث جاريا عن مفقودين إثر عمليات استنفار لجميع السلطات الطبية والأمنية.
يشار الى أن العشرات من المواطنين لقوا مصرعهم غرقا أمس "الخميس" كما تم فقد آخرين بحادثة انقلاب عبارة في جزيرة الغابات السياحية بالموصل فيما أعلن رئيس الوزراء عادل عبد المهدي الحداد الوطني لمدة ثلاثة أيام على أرواح الضحايا.

وزير الخارجية الأمريكي يصل بيروت
وصل وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو والوفد المرافق، اليوم الجمعة، إلى مبنى القاعدة الجوية في مطار رفيق الحريري الدولي في بيروت، مستهلا زيارته لبنان.
وقد استهل بومبيو زيارته بيروت بلقاء وزيرة الداخلية ريّا الحسن على أن يتوجه بعدها إلى عين التينة للقاء الرئيس نبيه بري.
ومن عين التينة ينتقل بومبيو إلى السراي الحكومي حيث سيلتقي الرئيس سعد الحريري الذي يولم على شرفه والوفد المرافق، لنتقل بعدها إلى بعبدا ليلتقي الرئيس ميشال سليمان ليعود بعدها إلى وزارة الخارجية ويلتقي نظيره اللبناني جبران باسيل.

أبوالغيط يعزي العراق في ضحايا "عبارة الموصل"
أعرب أحمد أبو الغيط، الأمين العام للجامعة العربية، اليوم الجمعة، عن خالص تعازيه لقيادة وحكومة وشعب العراق، في ضحايا غرق العبارة أمس الخميس، في منطقة الموصل، سائلًا المولى عز وجل أن يشمل المتوفين بعظيم رحمته وأن يلهم أسرهم الصبر والسلوان.
صرح بذلك السفير محمود عفيفي، المتحدث الرسمي باسم الأمين العام لجامعة الدول العربية.

معسكرات حوثية سرية برعاية إيران في اليمن لتدريب الأطفال والمختطفين
قالت مصادر عسكرية يمنية، إن جماعة الحوثي أنشأت معسكرات سرية لتدريب الأطفال والمختطفين من محافظات الحديدة وريمة والمحويت وصنعاء وذمار.
وأشارت المصادر إلى أن عدد المعسكرات التى أنشأها الحوثيون أربعة، وتخضع لإشراف خبراء من إيران وميليشيات حزب الله اللبناني، مشيرا إلى أنها معسكرات حديثة سرية ونقلت إليها أسلحة متطورة وقواعد إطلاق صواريخ.
وأوضحت المصادر أن المعسكر الأول يقع في مزارع منطقة العرج بمديرية الضحى شمال الحديدة، ويجري فيه تدريب قوات بحرية يطلق عليها الضفادع تتولى عملية تفخيخ الممرات البحرية والسواحل وصناعة الزوارق المفخخة، كما توجد فيها مخازن للصواريخ البحرية وصواريخ سكود مع قواعدها التي نهبتها من مخازن الجيش اليمني عقب الانقلاب.

الملك سلمان وولي العهد يعزيان الرئيس العراقي في "كارثة عبارة الموصل"
بعث العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز، وولي العهد الأمير محمد بن سلمان، برقية عزاء إلى الرئيس العراقي برهم صالح، ورئيس الوزراء عادل عبدالمهدي، بعد سقوط عدد من القتلى في غرق عبارة في نهر دجلة.
وقال خادم الحرمين: «علمنا بنبأ غرق عبارة في نهر دجلة، وما نتج عنه من وفيات ومفقودين، وإننا إذ نبعث لفخامتكم ولأسر المتوفين ولشعب جمهورية العراق الشقيق باسم شعب وحكومة المملكة العربية السعودية وباسمنا أحر التعازي وأصدق المواساة، لنرجو المولى سبحانه وتعالى أن يتغمد المتوفين بواسع رحمته ومغفرته، ويلهم ذويهم الصبر والسلوان، راجين عودة المفقودين سالمين، ويحفظكم وشعب جمهورية العراق من كل سوء ومكروه إنه سميع مجيب».
كما بعث الأمير محمد بن سلمان ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع السعودي، برقية عزاء ومواساة للرئيس العراقي.

مستشار النمسا يزور الكويت الأسبوع المقبل
كشف سفير النمسا لدى الكويت زيجورد باخر، عن زيارة مرتقبة للمستشار النمساوي سيباستيان كورتس إلى الكويت الأسبوع المقبل، موضحا أنه يتواصل مع السلطات الكويتية لتحديد الموعد النهائي للزيارة.
وأوضح باخر – فى تصريح صحفي - أن المستشار النمساوي سيلتقي رئيس مجلس الوزراء الكويتي الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح، وعددا من المسئولين الكويتيين، لافتا إلى أن الزيارة ستبحث سبل دعم وتعزيز العلاقات الثنائية، وتعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين، فضلا عن مناقشة أهم الملفات والقضايا على الساحتين الإقليمية والدولية.
ووصف سفير النمسا لدى الكويت العلاقات بين البلدين بـ "التاريخية والمتطورة" على مختلف الأصعدة، مشيرا إلى أن الزيارة تأتي فى إطار العلاقات القوية والمتميزة بينهما.